مشروع الوحدة - المهارات الرقمية - رابع ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: تعلم الأساسيات
الوحدة الثانية: العمل على النص
الوحدة الثالثة: العمل مع البرمجة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: عالمي المتصل
الوحدة الثانية: استخدام الوسائط المتعددة
الوحدة الثالثة: ابدأ البرمجة باستخدام سكراتش
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: عرضي التقديمي
الوحدة الثانية: العمل على الأرقام
الوحدة الثالثة: مقدمة في علم الروبوت
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa مشروع الوحدة أنشئ مقطعًا برمجيًا يجعل الروبوت يرسم شكلًا مربعا. يتكون المربع من أربعة جوانب وأربع زوايا متساوية، ولذلك سيحتاج الروبوت إلى التحرك إلى الأمام والانعطاف أربع مرات لتشكيل المربع. لجعل الروبوت يستدير بالمقدار الصحيح، فإنك تحتاج إلى اختبار الروبوت والعثور على السرعة الصحيحة، وتحديد المسافة المناسبة لضبط خصائص اللبنة بصورة سليمة. أولًا سيتحرك الروبوت إلى الأمام من موضع البداية. عندما يصل الروبوت إلى نهاية الجانب الأول سينعطف إلى اليمين. ثم سيتحرك الروبوت إلى الأمام ليصل إلى نهاية الجانب الثاني ثم ينعطف لليمين مرة أخرى. سيكرر نفس الحركات لمرتين إضافيتين. 1 2 3 4 من أجل تنفيذ هذا المشروع، يمكنك استخدام لبنة مسافة القيادة بالسنتميتر (drive distance cm ، ولبنة مسافة التوجيه . بالسنتميتر (steer distance (cm). بناءً على ما تعلمته في هذه الوحدة اختر اللبنة المناسبة لكل حركة يقوم بها الروبوت. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 304
درجة الإتقان أتقن لم يتقن Simulation view Steer Touch sensor Ultrasonic sensor وزارة التعليم Ministry of Education 2024 -1446 في الختام جدول المهارات المهارة .1 التمييز بين المستشعرات التي يتم توصيلها بالروبوت لجعله يتفاعل مع البيئة المحيطة. .2 التمييز بين اللبنات البرمجية بحسب فئتها واستخدامها. 3. إنشاء حساب في أوبن روبيرتا لاب. .4 استخدام عرض المحاكاة في بيئة برمجة أوبن روبيرتا لاب. .5 برمجة الروبوت للتحرك إلى الأمام ثم إلى الخلف. .6 برمجة الروبوت للانعطاف وإنشاء أشكال. عرض المحاكاة التوجيه مستشعر اللمس مستشعر الموجات فوق الصوتية Code Color sensor Gyroscope sensor Motor Robot المصطلحات المقطع البرمجي مستشعر الألوان مستشعر الجيرسكوب المحرك الروبوت