القضايا المنطقية وأنواعها - التفكير الناقد - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الدرس الأول القضايا المنطقية وأنواعها رابط الدرس الرقمي Propositions and Their Types www.ien.edu.sa الأهداف ١. أوضح معنى القضية المنطقية. ۲. أصنف القضايا المنطقية. تمهيد القضية هي وحدة التفكير، أو هي الحد الأدنى من الكلام الذي يفهم فيه معنى ما، ويمكن الحكم عليه بأنه صادق أو كاذب. ولذا عادة ما تعرف في الاستدلال المنطقي بأنها كل قول يفيد خبرًا يحتمل الصدق كما يحتمل الكذب مثل: " الطالب مجد " ، "الأرض كوكب يدور حول الشمس " . وغير ٤. أحلل استغراق الحدود في القضايا المنطقية ذلك. وفي المقابل توجد أقوال وجمل إنشائية لا تمثل قضايا ه. أحلل القضايا المنطقية بناءً على علاقات منطقية ولا يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب.. فمم تتكون القضية؟ وما أنواعها؟ وما حدودها؟ وما العلاقة بين القضايا .. أحلل القضايا المنطقية. الحملية. التقابل. المتقابلة المختلفة؟ أقرأ (١) القضية المنطقية هي أبسط ما يتضمنه التفكير المنطقي، فهي الوحدة الأساسية فيما يسمى الحجة. أبسط قضية منطقية تتركب من حدين، أحدهما يسمى موضوعًا والآخر يسمى محمولاً وتربط بين هذين الحدين رابطة تحدد نوع العلاقة بينهما . الحد هو مصطلح منطقي يشير إلى ما نخبر به أو نخبر عنه أمرًا معينًا. تنقسم القضايا المنطقية إلى : (۱) قضايا حملية، ٢) قضايا شرطية. أولا : القضايا الحملية الحد يمكن أن نعبر عنه بلفظ واحد مثل: " الشمس " فى القضية " الشمس ساطعة " ، فالشمس هنا حد في القضية " الشمس ساطعة " ، فالشمس هنا حد (موضوع)، وساطعة حد (محمول)، أو بلفظين مثل القول : " الطالب المجتهد متميّز " فالطالب المجتهد هنا حد (موضوع)، ومتميز هنا حد (محمول)، أو بثلاثة ألفاظ أو أكثر مثلما نقول : " وزير الخارجية السعودي " فهذه المجموعة من الألفاظ تعبر عن حد واحد. وتصنف الحدود من حيث الكم إلى جزئية، وكلية الحد الجزئي: هو ما يطلق عادة على فرد واحد بعينه أو ما يشير إلى شيء واحد بعينه مثل قولي: " هذه الورقة " أو " راكان " . الحد الكلي: هو ما يطلق عادة على أكثر من فرد أو أكثر من شيء مثل: " مدينة " ، " إنسان " ، ... إلخ. أما من حيث الكيف؛ فتنقسم الحدود إلى موجبة وسالبة: الحد الموجب هو الذي يدل على صفة متحققة في فرد أو أكثر مثل: " ذكي أما الحد السالب فهو الذي : يكون نفيًا لحد موجب مثل: " غير II || || صبور ... إلخ. تصنيف الحدود المنطقية ١٨٦ ذكي II II ، || غير صبور " ... إلخ. من حيث الكم زئي حد موجب حد كلي من حيث الكيف حد سالب وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ثانيًا: القضايا الشرطية القضية الشرطية تنقسم إلى قضية شرطية متصلة، وقضية شرطية منفصلة. القضية الشرطية المتصلة : عبارة عن قضيتين حمليتين متصلتين ببعض القضية الأولى تسمى المقدَّم، والقضية الثانية تسمى التَّالي: المقدم التالي إذا بدأ شهر ربيع الآخر يختبر الطلاب والقضية الشرطية المتصلة قد تكون مثبتة وتسمى قضية شرطيَّة متصلة موجبة مثال: (إذا دخل الشتاء تنخفض درجة الحرارة). أو تكون سالبة منفية كذلك وتسمى قضية شرطية متصلة سالبة إذا لم تتراجع الأسعار فلن يُقبل الناس على الشراء). والرابط في القضية الشرطية المتصلة هو أداة شرط مثل: " إذا " . القضية الشرطية المنفصلة هي التي لا يجتمع فيها البديلان في بعض الأحوال، مثال: " إما أن الطالب ناجح أو راسب " . وقد يجتمع البديلان في أحيان أخرى، مثال: " ناصر طبيب أو رسام " في هذا المثال نحكم بالانفصال بين المتصلة والمنفصلة؛ فالقضية الشرطية إما أن تكون متصلة أو منفصلة، ولا يمكن أن تكون في الوقت نفسه متصلة ومنفصلة. أقرأ (٢) دورنا في المحافظة على أمن الوطن وتنميته إن ترجمة حب الوطن هو بالعمل من أجله، وسكب قطرات العرق على ترابه، والحفاظ على أمنه والإسهام في تنميته، وتنميته أمانة في " عنق كل مواطن ومواطنة. لكن كيف يسهم الإنسان في العطاء لوطنه أمنًا وإنماء؟. " إنَّ هذا لن يكون إلا إذا كان الإنسان مؤهَّلا بالعلم والمعرفة وقبل ذلك بالحب والانتماء، وإلا فإنه يظلُّ عاجزًا عن أداء الدور المنوط به. ثقافة الانتماء للوطن عقيدةً وإنساناً وتراباً هي التي تستطيع أن تراهن عليها الأمم في بقائها ونمائها. وبقدر اتسام هذه الثقافة بالصدق والشمولية وتجسيدها أعمالاً لا أقوالا فضلا عن اتّسامها بقيم التسامح وخطاب التنوير يتحقق بناء الأمة وطرد عوامل " التمزق. ثقافة الانتماء الصادق هي العامل الأساس في أي حراك أمني أو تنموي أو اجتماعي. وهي القادرة على جعل الناس يتفاعلون ويفيدون من أي مُنجز وينافحون عن أي مكتسب تنموي. من هنا فإنَّ المواطن من خلال ارتهانه بثقافة حب الوطن والانتماء إليه، وتجسيده لذلك يستطيع أن يسهم ويؤدي واجبه المنوط به في تحقيق المزيد من المنجزات لوطنه. الانتماء الحقِّ إلى الوطن هو أساس قدرة المواطن في زرع الأمن بين ربوع وطنه والإسهام في تنميته. المواطن ومسؤوليته نحو بناء وطنه. المصدر: صحيفة الجزيرة دورنا في المحافظة على أمن الوطن وتنميته • بناء المواطن لا يتحقق بالأحلام والآمال والأمنيات. / ١ / ۲۰۱٥م، العدد ١٥٤٤٢ ، حمد القاضي. وزارة ال٨٧ليم Ministry of Education 2024-1446
١٨٨ أفهم وأحلل (1) .۱. استخرج من النص السابق خمس جمل تمثل قضايا منطقية تمثل دور المواطن في المحافظه على أمن الوطن وتنميته. ۲. عبر عن هذه القضايا بصيغ منطقية دقيقة. . بين نوع كل من هذه القضايا (حملية أو شرطية). القضايا أتدرب (۱) الصيغ المنطقية للقضايا نوع القضية 1. أحدد في كل من القضايا التالية الموضوع والمحمول. القضية السعودية وطني سلطان مهذب النحاس معدن المحمول الموضوع وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أقرأ (3) الحجة هي مجموعة من القضايا واحدة منها نتيجة والباقي مقدمات تدعم النتيجة. مثال: مقدمة ١ : التدخين يسبب تصلب الشرايين مقدمة ٢: بندر مدخن نتيجة إذن من المحتمل أن يصاب بندر بتصلب الشرايين نجد الفرق بين القضية والعبارة - مثلا - في قولنا: إن كل قضية هي بالضرورة عبارة؛ لكن ليس كل عبارة بالضرورة قضية. فالاستفهام والنفي و الأمر والتعجب... إلخ؛ تصاغ في عبارات؛ لكنها لا تعد قضايا، مثل عبارات: " ما أجمل الجو اليوم " ، أو " ألا ليت الشباب يعود يوما ! " ، وغيرها من العبارات. يمكن تحويل العبارات الإنشائية إلى قضايا منطقية؛ فالقضيتان السابقتان مثلا يمكن تحويلهما ليصبحا: " الجو اليوم جميل " ، أو " الشباب لا يعود أبداً " . أفهم وأحلل (۲) أحول العبارات التالية إلى حجة مع تحديد النتيجة و الحد المحمول والحد الموضوع فيها. العبارة الغرفة في حالة فوضى لأن خالدًا كان هنا من قبل، وهو فوضوي. العبارة بعد تحويلها إلى حجة النتيجة الموضوع المحمول مقدمة ١ : الغرفة في حالة فوضى خالد فوضوي خالد فوضوي مقدمة ٢ : خالد كان في الغرفة. لكي أفكر منطقيًا في موضوع معين؛ فلا بدَّ أن أمتلك المعرفة الكافية عن هذا العبارة الموضوع. العبارة بعد تحويلها إلى حجة النتيجة العبارة العبارة بعد تحويلها إلى حجة الموضوع المحمول إذا بذلت الجهد في دراستي لهذا المقرر ، وإذا طبقت ذلك في مواد أخرى ؛ فيمكن لمادة التفكير الناقد أن تساعدني على الارتقاء بمهاراتي في التفكير. النتيجة الموضوع المحمول وزارة ال١٨٩يم Ministry of Education 2024-1446
الحجة
العبارة العبارة بعد تحويلها إلى حجة العبارة العبارة بعد تحويلها إلى حجة أقرأ (٤) التسامح والعيش المشترك ضرورة كونية؛ لذا ينبغي لنا أن نتجاوز الاختلاف ونتحاور لكي نبني هذا الكون معًا بسلام. الموضوع النتيجة المحمول إن لم يُعمل الفرد عقله ويفكر فسينقاد كالقطيع وراء الأفكار المتطرفة. النتيجة الموضوع المحمول الاستغراق: استغراق حد في قضية معناه أن يكون الحكم (الحمل) متعلقا بكل الأفراد الذين يدل عليهم اللفظ وعدم الاستغراق معناه أن الحكم (الحمل) ينطبق على جزء معين من الحد. فإذا قلنا مثلا: الحد، " كل السعوديين سعداء " ، فإننا نجد أن الحكم هنا ينطبق على كل الأفراد السعوديين، أي على كل أفراد الموضوع. بينما لفظ السعوديين لا يشمل جميع السعداء " . وعلى هذا فإن الموضوع؛ هنا مستغرق دون المحمول. II ولو نظرنا في القضايا الأربع الرئيسة من هذه الناحية وجدنا ما يلي: الكلية الموجبة (ك. (م) كما يبدو في المثال: " كل السعوديين سعداء تستغرق الموضوع ولا تستغرق المحمول. • • الكلية السالبة (ك . س) ، مثال : " لا خائنَ مُصدَّقٌ " تستغرق الموضوع والمحمول. الجزئية الموجبة ( ج . م ) ، مثال : "بعض السعوديين أطباء " ؛ فإنها لا تستغرق الموضوع ولا المحمول. • الجزئية السالبة (ج. س)، مثال: بعض النقاشات ليست مفيدة " ؛ فهي لا تستغرق الموضوع وتستغرق || ۱۹۰ المحمول. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أمثلة توضيحية: ١. الكلية الموجبة (ك . م ) : كل السعوديين آسيويون المستغرق في الكلية الموجبة هو الموضوع " السعوديون " فليس كل الآسيويين سعوديون. المحمول (آسيويون) غير مستغرق الموضوع (السعوديون) مستغرق الكلية السالبة (ك. س) : كل السعوديين ليسوا أفارقة وليس كل الأفارقة سعوديين المستغرق في الكلية السالبة هما الموضوع والمحمول. الموضوع (السعوديون) مستغرق ليسوا المحمول (أفارقة) مستغرق الموضوع (السعوديون) .. الجزئية الموجبة ( ج . م ) : بعض السعوديين أطباء. فليس كل السعوديين أطباء ولا كل الأطباء سعوديون. لا شيء مستغرق هنا. غير مستغرق المحمول (أطباء) غير مستغرق .٤ الجزئية السالبة ( ج . س) : بعض السعوديين ليسوا أطباء - الموضوع ( السعوديون) غير مستغرق لأن الحكم لم يشمل الكل، بينما المحمول ( أطباء ) مستغرق. الموضوع (السعوديون) غير مستغرق المحمول (أطباء) مستغرق وزارة ال٩١ليد Ministry of Education 2024-1446
١٩٢ الخلاصة: مما سبق نستنج أن: القضية الكلية موضوعها مستغرق، والقضية السالبة محمولها مستغرق وبناء عليه فالكلية السالبة (ك.س) تستغرق حديها (الموضوع والمحمول). الجدول التالي يلخص الاستغراق في أصناف القضايا الحملية الأربعة: القضية الموضوع المحمول القضايا من حيث استغراقها الكلية الموجبة (ك.م) الكلية السالبة (ك.س) مستغرق غير مستغرق مستغرق الحزئية الموجبة (ج.م) غير مستغرق مستغرق غير مستغرق الجزئية السالبة (ج.س) غير مستغرق مستغرق ومن خلال ضلعي التناقض ( القطرين) في مربع التقابل يمكنك استنتاج جميع ما سبق. الكلية الموجبة الموضوع مستغرق - المحمول غير مستغرق) الكلية السالبة (الموضوع مستغرق - المحمول مستغرق) الجزئية الموجبة الموضوع غير مستغرق - المحمول غير مستغرق) الجزئية السالبة (الموضوع غير مستغرق - المحمول مستغرق) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
خلاصة القضية الكلية موضوعها مستغرق
山 أفهم وأحلل (۳) القضية الموضوع كل البرتقال فاكهة. الكم المحمول الكيف الحدود المستغرقة الحدود غير المستغرقة كل الطلاب ليسوا ناجحين. القضية الكم المحمول الموضوع الكيف الحدود المستغرقة القضية الموضوع الحدود غير المستغرقة بعض الفاكهة شتوية. الكم المحمول الكيف الحدود المستغرقة الحدود غير المستغرقة بعض اللاعبين ليسوا موهوبين القضية الكم المحمول الموضوع الكيف الحدود المستغرقة الحدود غير المستغرقة وزارة الوليم Ministry of Education 2024-1446
أقرأ (٤) أنواع التقابل بين القضايا: الاختلاف في الكم والكيف ينتج لنا التقسيم الرباعي للقضية الحملية (ك. م، ك. س ، ج. م، ج. س) ومربع التقابل يوضح لنا العلاقة بين هذه القضايا. التقابل بالتناقض التقابل بالتضاد التقابل بالدخول تحت التقابل بالتداخل التضاد وأيضًا ك. س، ج. س). ويكون بين ك. م ، ج. س، ويكون بين (ك. م، ك. س). ويكون بين (ج. م، ج. س). ويكون بين ك. م ، ج. م، وأيضًا ك. س، ج. م). الحكم : لا يصدقان معًا، وقد الحكم : لا يكذبان معًا وقد الحكم : لا يصدقان معًا ، ولا يَكذِبان معًا. يكذبان. يصدقان. الحكم: إذا صدقت الكلية صدقت بالضرورة الجزئية المتداخلة معها وليس العكس. أي إذا صدقت الجزئية فلا نعرف حكم الكلية (مجهولة). إذا كذبت الجزئية كذبت بالضرورة الكلية المتداخلة معها؛ أما إذا كذبت الكلية فلا نعرف حكم الجزئية (مجهولة). ١٩٤ كل الطلاب عباقرة ك.م بعض الطلاب عباقرة تداخل تضاد تناقض تناقض ك.س كل الطلاب ليسوا عباقرة تداخل دخول تحت التضاد ج.م ج.س بعض الطلاب ليسوا عباقرة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
العلاقة بين القضايا الكلية الموجبة (ك.م) كل الطلاب عباقرة إذا صدقت الكلية صدقت بالضرورة الجزئية المتداخلة معها إذا كذبت الجزئية كذبت بالضرورة الكلية المتداخلة معها تداخل كاذبة مجهول كاذبة مجهول كاذبة صادقة صادقة لا يصدقان معًا وقد يكذبان معًا تضاد التناقض لا يصدقان معا لا يكذبان معا كاذبة الكلية السالبة (ك.س) كل الطلاب ليسوا عباقرة تداخل صادقة مجهول كاذبة كاذبة صادقة صادقة كاذبة مجهول الجزئية الموجبة (ج. م) بعض الطلاب عباقرة دخول تحت التضاد لا يكذبان معا وقد يصدقان معا الجزئية السالبة (ج.س) بعض الطلاب ليسوا عباقرة كاذبة صادقة صادقة كاذبة صادقة مجهول مجهول صادقة وزارة ١٩٥١١يم Ministry of Education 2024-1446
山 197 أفهم وأحلل ( ٤ ) .١ أحدد نوع العلاقة المنطقية بين كل من القضايا التالية والقضية " لا تاجر مستغل " . القضية أ. بعض المستغلين من التجار. ب. كل التجار من المستغلين. ج ليس بعض المستغلين من التجار. د. كل التجار مستغلون هـ. بعض التجار مستغلون. و. لا أحد من المستغلين من التجار. ز. بعض التجار ليسوا من المستغلين. أتدرب (٢) نوع العلاقة ١. إذا سلمت بصدق القضية الأساسية القائمة على رأس كل عبارة مما يلي؛ فما هو تقييمي للنتيجة التي يكون الاستدلال عليها من هذه القضية مباشرةً؟ أضع علامة (( أمام النتيجة التي أعدها لازمة عن مقدمتها. النتائج المقترحة القضية الأساسية أ. لا يوجد طلبة يحبون النوم في ساعة مبكرة. النتيجة الصحيحة جميع الطلاب ب. بعض الطلبة يحبون النوم في ساعة مبكرة. يحبون النوم في ج. بعض الطلبة لا يحبون النوم في ساعة مبكرة. ساعة مبكرة. جميع الأشخاص لا يحبون النوم في ساعة مبكرة. هـ. لا يوجد أشخاص ممن يحبون النوم في ساعة مبكرة. بعض الأدباء أ. جميع الأدباء يحبون مسرحيات شكسبير. ب. بعض الناس الذين يحبون مسرحيات شكسبير هم أدباء. يحبون مسرحيات ج. بعض الأدباء لا يحبون مسرحيات شكسبير. شكسبير بعض الأطباء بعض الطلبة يحبون مسرحيات شكسبير. هـ. لا يوجد أدباء يحبون مسرحيات شكسبير. أ. جميع الأطباء جراحون. ب. لا يوجد أطباء جراحون. ج. بعض الأطباء جراحون. ليسوا جراحين. د. بعض الجراحين ليسوا أطباء. بعض طلبة الطب ليسوا جراحين. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أتأمل وأقيم مكتسباتي .١ ما أبرز ما توقعته من هذا الدرس؟ . ما الفكرة التي وجدت أنها مثيرة للاهتمام في هذا الدرس؟ .. ما السؤال الذي بقي عالقًا في ذهنك وتأمل أن تجد الإجابة عنه؟ ٤. ما الشيء المميز جدا مما تعلمته في هذا الدرس؟ .0 ما الشيء الذي لم تكن متأكدا منه في هذا الدرس؟ . ما أهم المفاهيم الأساسية التي تعلمتها في هذا الدرس؟ . كيف يمكن أن تلخص درس اليوم في مجموعة محددة من العبارات؟ وزارة ال١٩٧يد Ministry of Education 2024-1446