من أصادق - لغتي الجميلة 1 - خامس ابتدائي
التهيئة
الوحدة الأولى: أخلاق وفضائل
٧٦ النَّصُّ الشُّعْرِيُّ مَنْ أَصَادِقُ ؟ رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa D اخْتَرْ قَرِينَكَ، وَانْتَخِبْهُ تَفَاخُرًا إنَّ القَرين إلى المُقَارَن يُنْسَبُ وَدَع الكَذُوبَ، فَلا يَكُنْ لكَ صاحبًا إنَّ الكَذُوبَ يَشينُ حُرًّا يَصْحَبُ وزن الكلامَ إِذَا ُنطَقْتَ، وَلاَ تَكُنْ فَرْثارةً فِي كُلِّ نَادِ تَخْطُبُ وَارْعَ الأمانة والخيانةَ فَاجْتَنب وَاعْدل، ولا تَظْلِمُ، يَطبُ لَكَ مَكْسَبُ وَاحْذَرْ مُصَاحَبَةَ اللَّئيم، فَإِنَّهُ يُعْدِي، كَمَا يُعْدِي الصَّحِيحَ الأَجْرَبُ وَاحْذَرْ مِنَ المَظْلُومِ سَهْمَا صَائبًا وَاعْلَمْ بأَنَّ دُعَاءَهُ لَا يُحْجَبُ صَالِحُ بِنْ عَبْدِ القُدُّوس المعجم المساعد القرين الصديق. يَشينُ يعيبُ ويَنْقُصُ. ثرثارة كثير الكلام اللئيم ذو الأخلاق السيئة. الأجربُ: المريضُ بِمرض في جلْدِهِ. يُحْجَبُ : يُمْنَعُ و أتَعَرَّفُ الشَّاعِرَ: صَالِحُ بْنُ عَبْدِ القُدُّوسِ. مِنْ شُعراء البَصْرِةِ في العَصْرِ العبَّاسيّ، وشعْرُهُ يَتَمَيَّزُ بالحكمة، والآداب السامية. وزارة التعليم Ministry of Education 2007
.١ أقرأ عُنوان الأبيات وأحدّد إجابَةَ الشاعر علَيْه. ۲. أَقْرَأُ القَصِيدَةَ وأَتَثَبَّتُ مِنْ قُرْب إجابتي مِمَّا ذَكَرَهُ الشَّاعِرُ. ٣ أَكْثَرَ الشَّاعِرُ في قصيدته من استخدام: أسلوب النهي. أسلوب النداء. أُسلُوبِ الأَمرِ. .٤ أتصفح النَّصَّ، ثم أكتب المطلوب في المُخَطَّطِ الآتي: عنوانَ النَّصْ انمي m قائل الأبيات عدد أبيات النص خلقَا حَسَنًا وَرَدَ في النَّص ١ . أقْرأُ النَّصَّ قراءة صامتةً، ثُمَّ أخْتارُ المعنى الصَّحيحَ لِكُلِّ مِنَ الكلماتِ الآتية: ء أ. «إلى المقَارَن» المُقَارَةُ: (الجار - الرئيس - المرافق). ب «انتخبه تفاخرا انتخبهُ: (أحببه - انتقه - لاطفهُ). جـ. يَشينُ حُرًّا يَصْحَبُ ، يشينُ : (يخادعُ - يَشْتُمُ - يَعيبُ ) . .د. واحْذَرْ مِنَ المَظْلُوم سهمًا سَهْمًا : (قَتْلًا - دُعَاءَ - ضَرْبًا ) . هـ. «وَلَا تَكُنْ شَرْثارةً فِي كُلِّ نَادِ ناد : ( مُنادِ - مَجْلس - ملعب ) . ٢. أُحَدِّدُ العلاقةَ اللُّغَوِيَّةَ بين المفردات الآتية من حيثُ التَّرادُفِ والتَّضَادِ): الأمَانَةُ - الخِيَانةُ اخْتَر - انتخب • الصَّحِيحُ - الأجْرَبُ ا لنّص الشعري حرارة التعليم Education Minis 2024
VɅ أَفْهَمُ وَأُحَلَّلُ: ١. أُجِيبُ عَن الأَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ : أ. عَمَّ يَتَحَدَّثُ الشَّاعِرُ في هذهِ القَصِيدَةِ؟ ب. لماذا يرى الشَّاعِرُ أَهَمِّيَّةَ اخْتيار الصديق ؟ ج. ورَدَ في النَّصِّ أَنَّ الكَذوبَ يُنقِصُ قَدرَ صديقِهِ، لِماذا ؟ د. لِمَاذَا حَذَرَ الشَّاعِرُ مِنْ مُصاحَبَةِ اللَّئِيم؟ هـ إلام دعا الشَّاعِرُ في البَيْتِ الرَّابع؟ و. لِمَ َحذَرَ الشَّاعِرُ مِنْ دَعْوةِ المَظلوم ؟ ز. ما عاقبةُ مَنْ يَتَحَدَّثُ كثيرًا فيما لا يُفيدُ؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2007
.٢. أُحَدِّدُ البيتَ الَّذي يَدُلُّ على كُلِّ فِكْرَةٍ مِنَ الأَفكارِ الْآتِيَةِ : الحرص على اختيار الأصدقاء، فالنَّاسُ يَحْكمونَ عَليكَ مِنْ أصدقائك. الابْتِعادُ عَنِ الكَذَّابِ؛ لأنَّ صُحبَتَهُ تُنقِصُ مِنْ قَدْرِ الحُرِّ. • اتِّقاءُ دعوة المظلوم؛ فَإِنَّ دَعْوَتَهُ مُجابَةٌ. أَقرأُ البيتَ الَّذِي أَنْصَحُ بِهِ: • الَّذي يُصادِقُ شَخصًا يَكْذِبُ في الحديثِ. • الصاحبَ الَّذي يُكثرُ الكلام والمُزاح • الَّذي يُنكرُ أَمانَةً استودَعَهَا عِنْدَهُ شخصٌ آخرُ. لنّص الشعري حرارة التعليم Mini Education 2024-1446
أَتَدَوَّقُ: K .١. أُكْمِلُ تخليلَ الصُّوَر الجَمَالية الآتية: .أ. واحْذَرُ منَ المَظْلُوم سَهُمَا صَائبًا». شَبَّهَ دَعوة المظلوم . .ب. واحْذَرْ مُصاحَبةَ اللئيم فإنَّه يُعْدِي، كَما يُعدِي الصَّحيحَ الأَجْرَبُ». 14 شبه و بالعدوى التي تَنتَقِلُ مِنَ المَريض بالجرب إلى السليم. وَزْنِ الكَلامَ إِذا نَطَقتَ». شبه بالشيء المَحسُوس الَّذي يَتمُّ وَزْنهُ بالميزان فَيُكُونُ له تُقْل. ۲. أختارُ أجْمَلَ صُورَةٍ مِمَّا سبقَ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِي. .٣ أختارُ من النَّصّ بيْتًا أعجبني مَعَ التّعليل. .٤ أَقْرأُ مِنَ النَّيِّ البَيتَ الَّذي يُوافقُ معْناهُ معْنَى هذه العبارة: (قُلْ لِي مَنْ تُصَاحِبُ أَقُل لَكَ مَنْ أَنتَ. القي: بَعدَ فهمي القصيدة، وتذوقي جمال أبياتها، أنشدها إنشادًا جميلا، ثم أحفظُ أبياتها. وزارة التعليم Ministry of Education