الحفر المفرغ على الخشب - التربية الفنية - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: فن رسم الكرتون (الكاريكاتير)
رابط الدرس الرقمي مجال أشغال الخشب الموضوع الأول الحفر المفرغ على الخشب | www.ien.edu.sa تنوعت أساليب التشكيل على الخشب كالحفر والنحت والتفريغ وغيرها عبر الحضارات المختلفة لما تتميز به الأخشاب من سهولة في التصنيع وجمال في الشكل. ويعد الحفر والتفريغ من الفنون التطبيقية التي تطورت عبر التاريخ وازدهرت في العصور السابقة، حيث استطاع الفنان أن يعتني بها عناية فائقة ويبدع في أساليب زخرفتها في إطار الطابع الإسلامي العام ، ويؤكد على ذلك العديد من المنتجات الفنية الخشبية الإسلامية القديمة المحفورة بزخارف هندسية ونباتية وكتابية كالأبواب والنوافذ إضافة لبعض القطع المنحوتة كقطع الأثاث والمكملات والصناديق الخشبية وغيرها ... ونلاحظ الباب الخشبي المزخرف بالحفر ( البارز و المفرغ » في أشكال نباتية وهندسية على كامل سطحه إضافة لبعض الكتابات الدينية المحفورة أعلاه الشكل (٦٩). الشكل (٦٩) : أجزاء تفصيلية مكبرة لباب خشبي محفور نهاية القرن الرابع عشر (متحف عبدالرؤوف خليل»
الوحدة الثانية ١٩٦ ومن القطع التراثية المحفورة بأسلوب «النحت » نجد « الشمعدان» المزخرف من جميع الجوانب بزخارف نباتية بارزة» ومن أعلاه حفرًا (غائرًا » . إضافة إلى «الهون» وهو خشبية تم نحتها بشكل اسطواني وزخرفت بخطوط هندسية «غائرة»، كتلة عبارة عن نعرضها في الشكل (۷۰). الشكل (۷۰) : «شمعدان وهون» خشبي من .. التراث السعودي، وجزء تفصيلي للهون بالحفر البارز أنواع الأخشاب المستخدمة في الحفر نفذ الحفر بأساليبه المتعددة على الأخشاب الطبيعية المستوردة بأنواعها المختلفة الصلبة واللينة، نظرًا لافتقار الأقطار الإسلامية والعربية للأخشاب المحلية الجيدة للحفر، إضافة لبعض من الأخشاب الصناعية، ومن أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في الحفر والمتوفرة الأسواق المحلية بالمملكة العربية السعودية هي :
اسم الخشب مميزاته من أجود الأخشاب الصلبة الملائمة للحفر، شائع الاستخدام الجمال لونه صورته خشب الزان : الطبيعي، إلا أنه يحتاج لمجهود أثناء حفره أو نحته يدويا . خشب صلب يمتاز بجمال أليافه، من الماهوجني الأنواع الجيدة للحفر والنحت وصناعة الأثاث الفاخر والقشرات وغيرها. البلوط : خشب صلب متين، يعرف تجاريًّا بـ(السنديان) لونه رمادي مائل للبياض، ويستخدم في أعمال الحفر والنحت. من الأخشاب اللينة، ويعرف باسم (السويدي أو الموسكي) الصنوبر الأصفر : رخيص الثمن وهو مناسب للحفر عليه بسهولة . مجال أشغال الخشب ۱۹۷
الوحدة الثانية ۱۹۸ الأخشاب الصلبة بأنواعها بفضل وبالتالي فإن أكثر الأخشاب مناسبة للحفر هي " قوتها وصلابتها، واندماج أليافها مع قابليتها الكبيرة للصقل والتنعيم ، ولكن هناك من ، يفضل الأخشاب اللينة لسهولة تشكيلها والحفر عليها . أما أفضل أنواع الأخشاب الصناعية المناسبة للحفر والتفريغ ، خشب (M.D.F ) وهو عبارة عن ألواح مصنعة من بقايا الأخشاب ، تتميز بسهولة التشكيل والحفر عليها. نشاط (۱) بمساعدة أحد الأقارب الراشدين نقوم بزيارة إحدى ورش النجارة المحلية، ولنجمع بعض القطع الخشبية من أنواع الأخشاب الطبيعية أو الصناعية الجيدة وسهلة الحفر والتفريغ ولنعرضها على زملائنا. طرق الحفر على الخشب هناك عدة طرق للحفر على الخشب من أهمها ما يأتي: ١ - الحفر الغائر : وتحفر فيه الزخارف بمستوى أدنى عن سطح الخشب إما يدويا أو بآلة الحفر الكهربائية الشكل (۷۱). هو الله أحد الله الصدد لم يلد ولم يولد ولم يكن له تغوا احد. صدق الله العليم الشكل (۷۱) حفر غائر للفنان السعودي محمد فلفلان
بمساعدة أحد الأقارب الراشدين نقوم بزياره احدى ورش النجار المحليه ولنجمع بعض القطع الخشبية من أنواع الأخشاب الطبيعية أو الصناعية الجيدة وسهلة الحفر والتفريغ ولنعرضها على زملائنا
٢ - الحفر البارز : وهو نوعان إما «بارز منخفض » لا تزيد ارتفاع الزخارف فيه عن (٦-٨ ملم ) كما في الشكل (۷۲) ، أو « بارز مرتفع » ينفذ على خشب أكثر سمكًا لأن ارتفاع الزخارف تكون فيه ما بين (١-٦ سم ) أو أكثر كما في الشكل (۷۳). الشكل (۷۲) : حفر بارز منخفض الشكل (۷۳): حفر «بارز مرتفع . - الحفر المفرغ : مجال أشغال الخشب جميع أجزاء أرضية وهو الحفر لوحدة أو لوحدات متماسكة، مع تفريغ بعض أو جميع سطح العمل بالمنشار ،الآركت كما في الشكل (٧٤) و (٧٥). الشكل (٧٤) : إطار بالحفر البارز المفرغ الشكل (٧٥) : قرصة منضدة بالحفر البارز المفرغ ۱۹۹
الوحدة الثانية ٤ - الحفر المجسم (النحت) : وهو أدق وأصعب أنواع الحفر، حيث تحفر القطعة الخشبية الجهات لإظهار شكلها مجسما، ويستخدم الفنان كل تقنيات أو طرق الحفر حتى من جميع يبرز القيمة الجمالية للقطعة المنحوتة الأشكال (٧٦-٧٧). الشكل (٧٦) : مجسمان جماليان منحوتان ومفرغان على الخشب للفنان علي المحيمد !! الشكل (۷۷) مجسم جمالي للطالبة ندى جريان – جامعة أم القرى ويمكننا الجمع بين أكثر من طريقة للحفر في العمل الواحد ، فيظهر العمل غائرا وبارزا في آن واحد أو بارزًا ومفرغا في تكوين جمالي مبتكر .
مجال أشغال الخشب ۲۰۱ نشاط (٢) تأمل/ي المجسمات الجمالية في شوارع مدينتك وصممي مجسماً جمالياً يمكن تشكيله بقطع الأخشاب، التي سبق جمعها من الورش، بشكل تعاوني مع أفراد مجموعتك. الحفر البارز المفرغ في بعض الأعمال الخشبية المعاصرة نتيجة للتطور التقني ووفرة الإنتاج واختراع الآلات في عصرنا الحالي الذي انعكس على مجمل المجالات التطبيقية والتشكيلية، خاصة مجال « أشغال الخشب» الذي يدخل في صلب حياتنا اليومية، ابتداء بأعمال الديكور وقطع الأثاث، وانتهاء بالمجسمات الجمالية والقطع الفنية الصغيرة كالبراويز والألعاب وغيرها ، والتي شكلت بتصميمات وزخارف تشكيلية سمتها البساطة. 6 » ، فنجد في الأشكال (۷۹۷۸-۸۰-۸۱) ، أن الفنانين المعاصرين جمعوا بين أسلوبين من الحفر هما « الحفر البارز » و « الحفر المفرغ لعمل كلًا من وحدة الإضاءة والكرم والقطع الفنية الخشبية الأخرى في تصميمات مبسطة أساسها الخطوط المنحنية البسيطة . ليخرجوا لنا أعمالاً فنية ونفعية بصورة جمالية مبتكرة. الشكل (۷۸) : وحدة إضاءة حائطية للطالبة أمل فلمبان – جامعة أم القرى الشكل (۷۹): كرسي معاصر
تامل المجسمات الجماليه في شوارع مدينتك وصمم مجسماً جميلاً يمكن تشكيلة بقطع الأخشاب التي سق جمعها من الورش بشكل تعاوني مع أفراد مجموعتك
الوحدة الثانية - ۲۰۲ الشكل ( ۸۰ ) : دولاب بخشب البلسا محفور ومفرغ - للطالبة غالية ساعاتي الشكل (۸۱) : لوحة فنية بالحفر البارز المفرغ على خشب البلسا وللقيام بتشكيل أي عمل خشبي بأسلوب الحفر المفرغ لا بد من اتباع الآتي: أولا : تجهيز الأدوات والخامات Materials) : الأدوات وهي صنفرة، مبارد، أزاميل، منشار آركت مع كماشة، مشرط. خشب MDF أو خشب البلسا، وغيره. خشب البلسا، وغيره . الشكل (۸۲) . الخامات وهي الشكل (۸۲) : الأدوات والخامات طرق مسك الأزاميل للحفر والنحت على الخشب ۱ - مسك الأزميل بطريقة عمودية عند تحديد حدود التصميم.
۲ - مسك الأزميل مع المدق مائلا في اتجاه معاكس للحفر على الخشب الصلب. ٣- مسك الأزميل مائلا في اتجاه معاكس مع الضغط أثناء الحفر. ٤ - مسك الأزميل عكسيًا باتجاه ألياف الخشب . ٥- طريقة شحذ الأزميل يدويًا أو بآلة خاصة. مجال أشغال الخشب ۲۰۳
نشاط (۳) قبل البدء بالعمل نلاحظ الصور السابقة لطريقة مسك الأزاميل ونتدرب على قطعة خشب صغيرة. ثانيًا: خطوات العمل: أ- الحفر على الخشب الطبيعي ) البلسا) : ١ . إعداد تصميم من عنصر واحد أو عدة عناصر مترابطة. ٢ . نقل التصميم على سطح الخشب المراد تشكيله بالحفر والتفريغ. الوحدة الثانية * ٢٠٤ ٣ . تحديد الشكل بالضغط عامودياً بالأزميل على حدود التصميم .
قبل البدء بالعمل نلاحظ الصور السابقة لطريقة مسك الأزاميل ونتدرب على قطعة خشب صغيرة
٤. تفريغ الأجزاء المراد إزالتها عن سطح العمل بالمنشار الآركت. ٥. الحفر بالأزميل المناسب مائلا مع الضغط ، باتجاه ألياف الخشب . الشكل (۸۳) : قطعة فنية من خشب البلسا للفنانة إيمان عبد الله مجال أشغال الخشب ٢٠٥
الوحدة الثانية - ٢٠٦ ب - الحفر على الخشب الصناعي (MDF) : للحصول على أفضل النتائج نتبع الخطوات الآتية: ١ . ثقب وتفريغ الأجزاء المراد إزالتها. ٢. تحديد التصميم بالأزميل عاموديا. ٣. الحفر بالأزميل مائلا ٤. حفر الزوايا والحواف باستخدام الأزميل المناسب. الضغط. مع ه . تنعيم سطح القطعة الخشبية بالمبرد ، ثم الصنفرة .
2030 التربية الفنية للصف الثالث المتوسط. المملكة العبوا لعودة الشكل ( ٨٤) : عمل الطالب: باسل بن أحمد نشاط (٤) لنتدرب على خطوات الحفر المفرغ للخشب ونكتسب مهارة في تشكيله، فلنحاول أولًا: اختيار التصميم المناسب وإعداده مسبقًا كما في النماذج (۱، ۲، ۳) الآتية: ١ - وحدة خطية . ۲ - وحدة هندسية . ٣- وحدة نباتية. مجال أشغال الخشب ۲۰۷
الوحدة الثانية ۲۰۸ ثالثًا: التجريب على خامات أخرى مشابهة للخشب مثل ( الفلين المضغوط الناعم ) . الشكل (٨٥- أ) : الرسم على الفلين المضغوط الشكل ( ٨٥ - ب ) : الحفر على الفلين الشكل (۸۵- ج ) : التفريغ على الفلين المضغوط المضغوط الشكل (٨٥) عمل الطالبة: بشائر أحمد رملي
نشاط (ه) والآن فلنتابع طريقة الوصل الكيميائي بـ ( الغراء والوسائل الأخرى ) لتشكيل وإنتاج عمل ( فني / نفعي ) بالقطع الخشبية المحفورة، وبقليل من التأمل في الشكل ( ٨٦- ج ) ، نقوم بوصف القيمة الجمالية فيه من حيث : التناسب : الوحدة : الانسجام : (أ) (ب) (ج) الشكل (٨٦) : طريقة الوصل الكيميائي مجال أشغال الخشب ۲۰۹
۲۱ الوحدة الثانية - نشاط (1) من خلال ما اكتسبناه من معلومات ومهارات في فن الحفر على الخشب بطرقه المختلفة، فلنلاحظ الأعمال الخشبية الآتية، ونحدد أسلوب توظيف العمل وطريقة تشكيله : 8 (r) (۲) (1) العمل رقم (١). العمل رقم (۲) : . العمل رقم (۳): وفيما لا يزيد عن سطرين لنعبر عن البعد الاقتصادي لتلك الأعمال : والآن بقليل من التفكير يمكننا أن نشكل بعضًا من الحلي الخشبية بأساليب الحفر والتشكيل المختلفة، مستخدمين في ذلك زوائد القطع الناتجة عن التفريغ لأعمال الحفر.