الإملاء و الخط - اللغة العربية1 - ثاني متوسط

الدرس الثالث: الإملاء و الخط

الهمزة المتوسطة على الواو

الهمزة المتوسطة على الياء

الدرس الثالث: الإملاء و الخط

حالات كتابة الهمزة المتوسطة على ياء: إذا كانت مكسورة بعد ضم

القاعدة: حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الواو والياء

الدرس الثالث: الإملاء و الخط

فِي النُّصُوصِ التَّالِيةِ هَمْزَةٌ مُتَوسِطَةٌ عَلَى الوَاوِ والياءِ، عَيِّنْهَا وَبَيِّنْ سَبَبَ كِتَابَتِهَا: . قَالَ تَعَالَى: (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَ

هَاتِ مُضَارِعَ الأَفْعَالِ الثَّالِيَةِ وَاكْتُبُهُ كِتَابَةً إِمْلَائِيَّةً صَحِيحَةً، وَأَدْخِلْهُ فِي جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ : أدى، أخر، أَنَّ ، اطْمَأَنَّ ، آذَى )

ضَعْ دَائِرَةً حَولَ الكَلِمَةِ الَّتِي هَمْزَتُهَا صَحِيحَةٌ، وَصَوْبِ الخَطأ: مُؤَيّد ، مُوَدَّب ، مأذنة ، تثائب ، رئيس ، مُؤَجّل ، التفاءول ، الْمُؤْمِنُ ، مِئَة

هَاتِ جَمْعَ المُفْرَدَاتِ التَّالِيةِ، وَبَيْنِ السَّبَبَ فِي كِتَابَةِ كُلَّ هَمْزَةٍ: رَأْسٌ ، رئيس ، فأس ، شأن ، سؤال)

الدرس الثالث: الإملاء و الخط

انظر المثال التَّالِي وهَاتِ مِثالًا عَلَى غِرَارِهِ، مُسْتَعِينًا بِمُدَرِّسِكَ: 1- الأم عطاؤها مَضْرِبُ الأَمْثَالِ. ٢ - الأُمُّ مَعْرُوفَةٌ بِعَطَائِها.

اكْتُبِ العِبَارَةَ الثَّالِيَةَ بِخَطٍ حَسَنٍ وَوَاضِحِ مُولِيًّا اهْتِمَامَكَ الْأَحْرُفَ الْآتِيَةَ: ف . ش . ن . ت . ج . ز . ة . ك . ي)

الدرس الثالث: الإملاء و الخط

النص التقويمي: المعجم العربي

الدرس الثالث: الإملاء و الخط

أول معجم وضع في العربية معجم كتاب العين

هَل لِلْمُعْجَمِ تَعْرِيفٌ ؟ اذْكُرْهُ بَعْدَ عَوْدَتِكَ إِلَى النَّصِ.

اسْتَعِنْ بِالنَّصْ لِلإِجَابَةِ عَنِ الْأَسْئِلَةِ الآتية: أ- هَلْ لِّلْمُعْجَمَاتِ أَهَمِيَّةٌ كَبِيرَةٌ ؟ بَيْنَهَا .

ما أوَّلُ مُعْجَمٍ وُضِعَ فِي العَربِيَّةِ؟

كَيفَ نَكَشَفُ عَنْ مَعْنَى كَلِمَةٍ مِنَ الكَلِماتِ فِي مُعْجَمَاتِ الألفاظ؟

ما النظامُ الَّذي اتبَعَهُ الجَوْهَرِيُّ فِي مُعْجَمِهِ (تَاجُ اللُّغَةِ وَصِحَاحُ العَرَبِيَّةِ) ؟

هـ. لِمَاذَا وُضِعَ لَكَ مُعْجَمٌ فِي نِهَايَةِ الكِتَابِ ؟ وما اختلافُهُ عَنِ الْمُعْجَمِ الَّذِي وُضِعَ لكَ فِي كِتَابِ اللُّغَةِ العَربيَّة للصف الأول المتوسط ؟.

الدرس الثالث: الإملاء و الخط

اقْرَأ النَّصَّ جَيْدًا، ثُمَّ أَجِبْ عَمَّا يَأْتِي: ا- اسْتَخْرِجُ الجُمَلَ الفِعْلِيَّةَ مِنَ النّصّ التي أفْعَالُهَا مَبْنِيَّةً لِلمَعْلُومِ، وَدُلُّ عَلَى الفَاعِلِ في هذهِ الجُمَلِ.

بَيْنْ أُوجُهَ التَّشَابُهِ بَيْنَ الفَاعِلِ وَنَائِبِ الفَاعِلِ ، مُؤيّدًا إِجَابَتَكَ بِالْأَمْثِلَةِ.

وَرَدَتْ فِي النَّصْ هَمْزَةٌ وَقَعَتْ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ هَمْزَةٌ مُتَوَسِطَةٌ) ، اسْتَخْرِجُها، وبَيِّنْ نوعها والسَّبَبَ فِي كِتَابَتِهَا .

اسْتَخْرِجُ الجُمَلَ الفِعْلِيَّةَ مِنَ النَّصَّ التي أفْعَالُهَا مَبْنِيَّةً لِلمَجْهُولِ، ودُلُّ عَلَى نَائِبِ الفَاعِلِ.

مَا نَوعُ نَائِبِ الفَاعِلِ فِي هَذِهِ الجُمَلِ؟

اذْكُرِ الفَرْقَ بَيْنَ الْفِعْلِ الْمَبْنِي لِلمَعْلُومِ، وَالفِعْلِ المَبْنِي لِلمَجْهُولِ فِي الْمَجْمُوعَتَينِ مُعْتَمِدًا فِي ذَلِكَ عَلَى الْمِيزَانِ الصَّرْفِي.