أقسام الوقف - التجويد - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
الدرس السابع أقسام الوقف أهداف الدرس : أتوقع بعد نهاية الدرس أن : ١ أتعرف على أقسام الوقف. ۲ أميز بين أقسام الوقف الاختياري. أمتُّل على كل قسم من أقسام الوقف الاختياري ٤ أطبق الوقف بصفته الصحيحة عند التلاوة رابط الدرس www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أهداف درس أقسام الوقف
تمهيد تعرض للقارئ أحوال يضطر عندها إلى الوقف على ما لا يصح الوقف عليه؛ فماذا يعمل ؟ الجواب عن هذا السؤال يقودنا إلى الكلام عن أقسام الوقف، وهو موضوع درس اليوم. أقسام الوقف ينقسم الوقف إلى ثلاثة أقسام : الوقف الاختياري: تعريفه : الوقف الذي يقصده القارئ باختياره من غير عروض سبب من الأسباب. حکمه سيأتي تفصيله إن شاء الله. الوقف الاضطراري تعريفه : الوقف الذي يعرض للقارئ بسبب ضرورة ألجأته إليه ، كضيق النَّفَس أو العطاس وغير ذلك. حكمه وقف جائز للضرورة، وبعد ذهابها يعود إلى المعنى الكامل ويبتدئ منه . الوقف الاختباري: تعريفه : الوقف الذي يطلب من القارئ عند سؤال ممتحن أو تعليم متعلم. حكمه: يجوز الوقف عليه عند السؤال ؛ لبيان موافقة الوقف للرسم العثماني، لاسيما في باب المقطوع والموصول، وتاءات التأنيث، والحذف والإثبات. ۱۱۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تعرض للقارىء أحوال يضطر عندها إلى الوقف على ما لا يصح الوقف عليه فماذا يعمل؟
أقسام الوقف
أقسام الوقف الاختياري للعلماء في تقسيم الوقف الاختياري عدة مذاهب، إلا أن الأشهر أربعة أقسام: أولاً : الوقف التام: تعريفه : الوقف على ما تم معناه ولم يتعلق بما بعده لفظًا ولا معنى. حكمه يوقف عليه ويبتدأ بما بعده. مثاله : وَأُوْلَيكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (1) ثانيًا : الوقف الكافي: تعريفه الوقف على ما تم لفظه دون معناه. : حكمه يوقف عليه ويبتدأ بما بعده. مثاله : أَشَهِدُواْ خَلْقَهُمْ ثالثًا: الوقف الحسن: (٢) ... تعريفه: الوقف على ما تم في ذاته وتعلق بما بعده لفظًا ومعنى. حكمه: يوقف عليه، ولا يبتدأ بما بعده، بل يرجع القارئ حتى يبدأ بمعنى تام. :مثاله خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ ﴾ (۳). رابعا: الوقف القبيح: تعريفه : الوقف على ما يغير المعنى، أو ما ليس له معنى. حكمه: لا يجوز الوقف عليه قصدًا، فإن وقف عليه اضطرارًا يُعيد من المعنى التام إلا إذا كان رأس آية. (٤) مثاله : الوقف على الْحَمْدُ من الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) . * (١) البقرة (٥). (۲) الزخرف (۱۹). (۳) البقرة (۷). (٤) الفاتحة (٢). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أقسام الوقف الاختياري
M الأمثلة ه - المثال وَلَا أَمَانِي أَهْلِ الْكِتَاب ) نوعه تام التوضيح نلحظ هنا أن الوقف الاختياري جاء مقسما على أربعة أقسام : تام وهو الذي أفاد معنى كاملا ولم كافي يتعلق بما بعده لا لفظا ولا معنى، ثم الكافي وهو الذي أفاد معنيّ كاملا لكنه تعلق بما بعده معنى، ثم الحسن وهو ما تم في ذاته وتعلق بما بعده لفظا ومعنى ، ثم القبيح وهو على أنواع: إما ألا يؤدي إلى فائدة، أو ما كان وقفًا تعسفيا، أو ما أفاد معنى قبيحًا شاذا. حسن وإن منكم إلا واردها يليتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ قبیح GV قال الإمام محمد بن الجزري -رحمه الله - (۱): وبعد تجويدك للحروف لا بد من معرفة الوقوف والابتداء وهي تُقْسَمُ إذن ثلاثة تــــام وكاف وحسن وهي لما تم فإن لم يوجد تعلق أو كان معنى فابتدي فالتام فالكافي ولفظا فامنعن إلا رؤوس الآي جوز فالحسن وغيـر مـا تــم قبيح وله الوقف مضطرا ويبدا قبله (۱) المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه (ص۸). ١١٩ الشاهد وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أمثلة على أقسام الوقف
قال الإمام محمد بن الجزري وبعد تجويدك للحروف لابد من معرفة الوقوف
نشاط أربط بين القائمة (أ) والقائمة ( ب ) : (ب) (أ) الوقف التام الوقف على ما تم معناه ولم يتعلق بما بعده لفظاً ولا معنى. الوقف الكافي الوقف على ما يغير المعنى، أو ليس له معنى. ما الوقف الحسن الوقف على ما تم لفظه دون معناه. الوقف القبيح الوقف على ما تم في ذاته وتعلق بما بعده لفظا ومعنى نشاط أقارن بين أقسام الوقف من حيث المفهوم، والحكم: نوع الوقف المفهوم الوقف التام الوقف الكافي الوقف الحسن الوقف القبيح ١٢٠ الحكم وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط أعطي من حفظي أمثلة على الوقف ( من حيث كون الوقف تاما أو كافيًا أو حسنًا أو قبيحًا ) حسب الجدول الآتي : ۲ ٤ الآية نوع الوقف التطبيق العملي صلے يقرأ الطلاب الآيات الآتية مراعين أحكام الوقف الاختياري بالنظر إلى أقسامه الأربعة. قال الله تعالى: وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَنقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهِ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (٥) وَلَا نَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَأَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ وَإِن كَانَ طَائِفَةٌ مِّنكُمْ ءَامَنُوا بِالَّذِى أُرْسِلْتُ بِهِ، وَطَائِفَةٌ لَّمْ يُؤْمِنُوا فَأَصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُم ٨٦ اللهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَكِيمِينَ (١) الأعراف (٨٥-٨٧). AV ١٢١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التقويم : (۱) ضع رقم التعريف في القائمة الثانية بين القوسين لما يناسبه في القائمة الأولى: القائمة الأولى القائمة الثانية ( ) الوقف الاضطراري. ١ - الوقف الذي يطلب من القارئ عند سؤال ممتحن أو تعليم متعلم . ٢ - الوقف الذي يعرض للقارئ بسبب ضرورة ألجأته إليه، كضيق النفس أو العطاس وغير ذلك. ( ) الوقف الاختياري. الوقف الذي يقصده القارئ باختياره من غير عروض سبب من ( ) الوقف الاختباري. الأسباب. (۲) ما أقسام الوقف الاختياري؟ (۳) مثل على كل نوع من أنواع الوقف الاختياري، وبين حكمه. (٤) حدد نوع الوقف في الأمثلة الآتية: (1) أ- قال تعالى: ﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةِ ) (٢) ب - قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْي ) . لمهدية (۳) ج - قال تعالى: لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَ فِي (٣). (E) د - قال تعالى: ﴿ وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرِ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ) (۱) المائدة (۷۳). (٢) البقرة (٢٦). (۳) الفرقان (۲۹). (٤) يونس (١٠٧). ١٢٢ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
(١) البقرة (١٥٨). (٢) البقرة (٢٨٦ ) . معلومات إثرائية وقف التعسف : الوقف الشاذ من الوقوف التي لا مسوغ لها إلا مجرد الإغراب على السامعين، يأتي به بعض قارئي القرآن الكريم فيقفون على كلام يوافق في ظاهره اللغة ويخالف في حقيقته مقصود الشارع، إما من الناحية العقدية، أو من الناحية الفقهية، أو من الناحية التفسيرية وهدفهم جلب إعجاب السامعين و انتباههم لما يقرؤون، ومن هذه الوقوف الشاذة: ١. الوقف على فَلَا جُنَاحَ من قوله تعالى: فَمَنْ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَظْوَفَ بِهِمَا ) (). الوقف على أنت من قوله تعالى: ﴿وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَفِرِينَ (٢). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446