معنى الحق في القرآن والسنة - مبادئ القانون - ثالث ثانوي

تمهيد: إن الحقوق قديمة قدم الانسان وحيث أن الانسان مدني بطبعه
عين 2024
03:13
(1) 5 التقييم التعليقات المشاركة

الدرس معنى الحق في القرآن والسنة السابع والعشرون رابط الدرس الرقمي تمهيد www.ien.edu.sa في إن الحقوق قديمة قدم الإنسان، وحيث إن الإنسان مدني بطبعه وهو يعيش في جماعة يتبادل معها المنافع والمصالح، ومجبول على غريزة التملك التي تجعله يتطلع لحيازة ما يحتاج إليه، مما قد يدفع القوي - حال لم يكن هناك نظام عادل ينظم العلاقات بين الناس إلى ظلم الضعيف والاعتداء عليه، وسلبه واستغلاله لذا فإن الإنسان في أمس الحاجة إلى ما ينظم العلاقة القائمة بينه وبين أفراد الجماعة التي يعيش في كنفها، حتى يأمن كل فرد على دينه ونفسه وماله وعرضه وعقله، ومن هنا نشأت الحاجة إلى وجود نظام عادل يحدد الحقوق، ويبين وسائل حمايتها والحفاظ عليها، وكيفية التعامل معها بين الأفراد، ويبين هذا الدرس معنى الحق في القرآن الكريم، وسنة النبي معنى الحق في القرآن الكريم استُعمل مصطلح (الحق) في القرآن الكريم في مواضع متعددة، وبمعان مختلفة، وهي على النحو الآتي: يأتي مصطلح الحق باعتباره اسما من أسماء الله الحسنى كما في قوله تعالى: ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَهُمُ وقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُ (2) الْحَقِّ (1). ج ج (3) (4) استعمل القرآن الكريم مصطلح الحق في إشارة إلى الرسالات السماوية وما أنزل على الرسل والأنبياء، كقوله تعالى: إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْتَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ يأتي استعمال مصطلح الحق إشارة إلى حكم الله تعالى في عباده؛ كما في قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِى مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَصِلِينَ ) ۚ تشير بعض الاستعمالات إلى أن مصطلح الحق يأتي بمعنى الدَّيْن الثابت في ذمّة المدين، فالدين بهذه الصفات يشتمل على خصائص الحق، ومن ثم أطلق القرآن عليه اسم الحق تنبيهًا على ضرورة قضائه، يقول الله عز وجل: فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِى عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللهَ رَبَّهُ، وَلَا يَبْخَسٌ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهَا أَوْ ضَعِيفًا أَوْلَا يَسْتَطِيعُ أَن يُمِل هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيه بالعدل (). أخيرا، تشير استعمالات مصطلح الحق أنه يأتي بمعنى حق الله تعالى على عباده، وهذا ما أشارت إليه الكثير من النصوص، ومنها قول الله سبحانه وتعالى: وَعَاتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ، وقول الله عز وجل: وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ (1)سورة الأنعام الآية62 (4)سورة الأنعام الآية57 (7)سورة المعارج الآية24 (2)سورة الحج الآية 6 (5) سورة البقرة الآية 282 (3) سورة البقرة الآية 119 (6) سورة الإسراء الآية 26 وزر 133 ليط Ministry of Education 2024-1446

الدرس السابع والعشرون: معنى الحق في القرآن والسنة

تمهيد: إن الحقوق قديمة قدم الانسان وحيث أن الانسان مدني بطبعه

شرح تمهيد: إن الحقوق قديمة قدم الانسان وحيث أن الانسان مدني بطبعه

معنى الجق في القران الكريم

شرح معنى الجق في القران الكريم

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 معلومة إثرائية إثراء قرآني قال ابن جرير الطبري في تفسيره لقوله تعالى: فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِى عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيها أَوْ ضَعِيفًا أَوْلَا يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ . إن الله عز وجل قد استثنى من الذين أمرهم بإملال كتاب الدين مع السفيه، الضعيف ومن (1) لا يستطيع إملاله. فالموصوف بالسفه منهم دون الضعف، هو ذو القوة على الإملال، غير أنه وُضع عنه فرض الإملال بجهله بموضع صواب ذلك من خطئه، وأن الموصوف بالضعف منهم، هو العاجز عن إملاله، وإن كان شديدًا رشيدا، إما لعيّ لسانه أو خرس به، وأنّ الموصوف بأنه لا يستطيع أن يمل، هو الممنوع من إملاله، إما بالحبس الذي لا يقدر معه على حضور الكاتب الذي يكتب الكتاب فيملّ عليه، وإما لغيبته عن موضع الإملال، فهو غير قادر من أجل غيبته عن إملال الكتاب فوضع الله جل وعز عنهم فرض إملال ذلك، للعلل التي وصفنا - إذا كانت بهم - وعذرهم بترك الإملال من أجلها، وأمر عند سقوط فرض ذلك عليهم - ولي الحق بإملاله فقال: فَإِن كَانَ الَّذِى عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهَا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ . معنى الحق في سنة النبي لقد استُعمل مصطلح (الحق) في السنة النبوية في مواضع متعددة، وبمعان مختلفة، وهي على النحو الآتي: با • استعمال مصطلح الحق باعتباره كناية عن الوحي الإلهي، وهذا دليل على مدى التعظيم لكلمة (الحق)، فعن عائشة أم المؤمنين الله أنها قالت: " أول ما بدأ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حُبّب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء، فيتحنّث فيه - أي يتعبد - الليالي ذوات العدد، قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة، فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق، وهو في غار حراء، فجاءه الملك، فقال: اقرأ، قال: ما أنا بقارئ، قال: فأخذني فغطَّني حتى بلغ مني الجهد لک (2)11 . يُستعمل مصطلح الحق بمعنى الدين الصحيح مثل : حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يحيى بن آدم حدثنا يزيد بن عبد العزيز عن أبيه حدثنا حبيب بن أبي ثابت قال حدثني أبو وائل قال: "كنا بصفّين، فقام سهل بن حنيف، فقال: أيها الناس اتهموا أنفسكم، فإنا كنا مع رسول الله الله يوم الحديبية، ولو نرى قتالا لقاتلنا فجاء عمر بن الخطاب فقال: يا رسول الله، ألسنا على الحق، وهم على الباطل؟ فقال: بلى. فقال: أليس قتلانا في الجنة، وقتلاهم في النار؟ قال: بلى. قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا، أنرجع ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟ فقال: يا ابن الخطاب إني رسول الله، ولن يُضيعني الله أبداً".(3) (1) سورة البقرة الآية 282 (2) أخرجه البخاري، رقم: (3). (3) أخرجه البخاري رقم (3182), ومسلم، رقم: (1785). 134

الدرس السابع والعشرون: معنى الحق في القرآن والسنة

إثراء قانوني: قال ابن جرير الطبري في تفسيره لقوله تعالى

شرح إثراء قانوني: قال ابن جرير الطبري في تفسيره لقوله تعالى

معنى الحق في سنة النبي صلى الله عليه وسلم

شرح معنى الحق في سنة النبي صلى الله عليه وسلم

. يأتي مصطلح الحق بمعنى الصدق الواقع الثابت، فعن ابن عباس : كان النبي إذا قام من الليل يتهجد قال: «اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق والنار حق، والساعة حق والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المُقَدِّم، وأنت المُؤَخِّر، لا إله إلا أنت أو: لا إله غيرك-». (1) . يُستعمل مصطلح الحق بمعنى الواجبات المدنيّة على الأفراد تجاه المجتمع والحكومة، فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال: ستكون أثَرة وأمور تنكرونها»، قالوا: يا رسول الله، فما تأمرنا ! قال: «تؤدُّون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم. (2) (3) «لا حسد استعمل مصطلح الحق فيما ينبغي من وجوه صرف المال، وعن ابن مسعود ه قال: قال رسول الله إلا في اثنتين: رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَسُلِّطَ عَلَى هَلَكَته في الحَقِّ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها». أخيرًا، يأتي مصطلح الحق بمعنى حق الله تعالى على عباده، وحقوقهم على الله تعالى، وحقوقهم بين بعضهم بعضًا، مثل حديث معاذ الله قال : كنت ردف النبي على حمار يقال له عفير، فقال: يا معاذ هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد على الله ؟ قلت: الله ورسوله أعلم . قال: «فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئًا» فقلت: يا رسول الله أفلا أبشر به الناس؟ قال: «لا تبشرهم فيتكلوا». (4) (1) أخرجه البخاري رقم (6317)، ومسلم، رقم: (769). (2) أخرجه البخاري رقم (3603)، ومسلم، رقم: (1843). (3) أخرجه البخاري، رقم: (73)، ومسلم، رقم: (816). (4) أخرجه البخاري رقم (2856)، ومسلم، رقم: (30). 135 وزاد التعليم Ministry of Education 024-1446

الدرس السابع والعشرون: معنى الحق في القرآن والسنة

يأتي مصطلح الحق بمعنى الصدق الواقع الثابت، فعن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال:

شرح يأتي مصطلح الحق بمعنى الصدق الواقع الثابت، فعن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال:

التقويم 136 أتحقق وضّح استعمالات الحق في القرآن الكريم. أناقش وضح استعمالات الحق في سنة النبي أستنتج ما النتائج المستفادة من معرفة معنى الحق في القرآن والسنة؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس السابع والعشرون: معنى الحق في القرآن والسنة

وضح استعمالات الجق في القران الكريم

شرح وضح استعمالات الجق في القران الكريم حل وضح استعمالات الجق في القران الكريم

وضح استعمالات الحق في سنة النبي صلى الله عليه وسلم

حل وضح استعمالات الحق في سنة النبي صلى الله عليه وسلم

ما النتائج المستفادة من معنى الحق في القران والسنة

حل ما النتائج المستفادة من معنى الحق في القران والسنة
التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق