تفسير الآيات من من سورة الشعراء - الدراسات الإسلامية 3 - ثاني متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: التطير والفأل
الوحدة الثانية: إجابة من سأل بالله، أو استعاذ به
الوحدة الثالثة: الأيمان
الوحدة الرابعة: الشرك في الألفاظ
الوحدة الخامسة: الدعاء
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة الفرقان
الوحدة الثانية: سورة الشعراء
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام
الوحدة الثانية: البعد عن مواضع الريب
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الحج والعمرة فضلهما وشروط وجوبهما
الوحدة الثانية: الأضحية
الدرس الرابع تفسير الآيات من ( ١٩٢ - ٢١٢) من سورة الشعراء قال تعالى: وَلِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ العَلَمينَ الله نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قلبك لتكونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (٣) بلسان عربز تير ) وإِنه لَعِي زيرِ الأَوَّلِينَ أَوَلَمْ يكُن ثم اليه أن يعلم علموا بي إسرايل ولو نزلته على حض الأعجين ١٣ فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ كَذلِكَ سَلَكَتَهُ في قلوب المجرمين لا يُوسرت به حتى يروا العلات الأليم (2) فانيهم بعنَةً وهم لا يسمون أو يقولُوا هَلْ تَحن منظرُونَ أَبْعَدَانَا يستعجلون (١) أَفَرَاتَ إن منعهم سنين و تو جَاءَهُم مَّا كَانُوا يودون 13 ما أغنى عنهم ما كانوا يُوتَ وَمَا أَهْلَكا من قرية إلَّا مَا مُنذِرُونَ من ذكرى وما كنا لمين له وما تركت يد الشياطين وما ينبغي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ إِنَّهُم عن الشنع المزولُونَ ٥ معاني الكلمات الكلمة زير الأولين كتب الأنبياء السابقين. الأنجمين الذين لا يتكلمون العربية مطرون ممهلون مؤخرون. مطاحا www. قارة الأصلع
معنى كلمة زبر الأولين، الأعجمين، منظرون
تفسير الآيات وما يستفاد منها: بين الله تعالى لنا حقيقة هذا القرآن الذي نزلت فيه هذه القصص العظيمة بقوله: ۱۹۳ واله لتنزيل رَبِّ الْعَالَمِينَ ) منزل من عند الله رب الخلق كلهم. سول بيه الروح الأمين ) وهو جبريل . و كل قلبك ، فتلاه عليك حتى وعيته بقلبك التكونَ مِنَ المدين لتكون من رسل الله الدين يخوفون قومهم عقاب الله. یلاد عرف شبي نزل به جبريل عليك بلغة عربية واضحة، ومن هذا يتبين: أن القرآن كلام الله نزله على رسوله ليكون هداية للخلق، وتحديرًا من العذاب سمي جبريل بالروح، لأنه ينزل بالوحي الذي هو غذاء الأرواح. ته وينه لقى بير الأولين وإن ذكر هذا القرآن لمثبت في كتب الأنبياء السابقين، قد بشرت به وصدقته. ونستفيد من الآية: أن خير القرآن موجود في كتب الأنبياء السابقين . حرارة العلم
١٩٨ ولو مرة على بعض الأَعْجَمِينَ ) الذين لا يتكلمون بالعربية. افراد عليهم على كفار قريش قراءة عربية صحيحة وما كانوا من مرسات الكفروا به أيضا، وجاءوا بعذر يعتذرون به على عدم الإيمان كذلك سلكته لقلوب المُخربين ) كذلك أدخلنا في قلوب المجرمين جحود القرآن، وصار متمكنا فيها ؛ وذلك بسبب ظلمهم وإجرامهم. و لا يوسوب به حتى يروا العذاب الألير * فلا سبيل إلى أن يتغيروا عما هم عليه من إنكار القرآن حتى يعاينوا العذاب الشديد الذي وعدوا به. ن مايهم بعنة وهم لا كروت ) فينزل بهم العذاب فجأة وهم لا يعلمون قبل ذلك بمجيئه يقولوا هل من منظرون ) هل نحن ممهدون مؤخرون: لنتوب إلى الله من شركنا، ونستدرك ما فاتنا؟ 000000 اعدا الا يستحلون آخر هؤلاء إمهالي، فيستعجلون تزول عذابي عليهم من السماء ؟! و أمر إنهم سيد أفعلمت - أيها الرسول - إن متعناهم بالحياة سنين طويلة. را هم ما كانوا تو عدوت ) وهو العذاب الذي وعدوا به ها ما أنمي مهم ما كانوا يتوب ما أفادهم ولا أغنى عنهم تمتعهم بطول العمر، وطيب العيش، ثم بين سبحانه أنه لم يهلك قرية من الأمم السابقة إلا بعد أن يرسل لهم رسولا يخوفهم عذاب الله فقال: وما أهلكنا من قرية الالما شد روة ، أي: ببعثة الرسل اليهم وإنذارهم. liaرة الالصلع
٢٠٩ ذكرى وماكافلين تذكرة لهم على ما فيه تجاتهم، وما كنا ظالمين فتعذب أحدا قبل أن نرسل إليه رسولا. وبهذا نعلم : أن الله حكم عدل لا يعذب أحدًا حتى ينذره ويقيم عليه الحجة. ثم بين الله تعالى كذب كفار قريش في دعواهم. أن الشياطين نزلت بالقرآن على محمد اة فقال: وَمَا الزَّت به الطلين ) أي لا يقدرون على تنزيله. ٢١١ وما يسعى لكم وَمَا يَسْتَطِيعُونَ ) لا يصح من الشياطين ذلك، وما يستطيعونه: ثم بين السبب فقال: الهم عن الشمع المعزولون قد حجبوا عن استماع القرآن، لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى السماء، ويرمون بالشهب إذا دنوا منها. آثار سلوكية أكلو كتاب الله ففيه هدايتي وسعادتي دارة العلم
أتلو كتاب الله ففيه هدايتي وسعادتي
(1) عدل (أ) تسمية جبريل بالروح. (ب) لا يمكن أن يكون القرآن من كهانة الشياطين. (۲) استنبط من الآيات ثلاثا من خصائص القرآن الكريم. (۳) استدل من الآيات على حكمة الله وعدله بأن لا يعذب أحدا حتى يقيم عليه الحجة دارة العلة