تفسير الآيات من سورة الحج - الدراسات الإسلامية 1 - ثاني متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: وجوب صرف العبادة لله وحده لا شريك له
الوحدة الثانية: الإخلاص لله وما يضاده
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة الجمعة
الوحدة الثانية: سورة المنافقون
الوحدة الثالثة: سورة الحج
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: الإيمان والعلم
الوحدة الثانية: من أعمال القلوب
الوحدة الثالثة: الصلاة وقراءة القرآن
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: منزلة الزكاة وشروط وجوبها
الوحدة الثانية: الأموال الزكوية
الوحدة الثالثة: إخراج الزكاة ومصارفها
الوحدة الرابعة: زكاة الفطر وصدقة التطوع
الدرس الثامن تفسير الآيات (۷۲-۷۸) من سورة الحج رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa ج ٧٤ قال تعالى: ﴿يَتأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبُهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزُ ) اللهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَيْكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرُ (٥) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (٣) يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَرْكَعُوا وَأَسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافَعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (۳) وَجَهِدُوا فِي اللهِ حَقَّ جِهَادِهِ، هُوَ اجْتَبَنَكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٌ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّنكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا ليَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَعَاتُوا الزَّكَوةَ وَأَعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَنَكُر فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ) ٧٦ ج VA معاني الكلمات الكلمة الطالب وَالْمَطْلُوبُ مَا قَدَرُوا يَصْطَفِي اجْتَبَنكُمْ حرج ج معناها المعبود من دون الله الذي أخذ منه شيء. الذباب. ما عَظمُوا . يختار. اصطفاكم واختاركم. ضيق وشدة. ٦٧ وزارة التليم Ministry of Education 2024-1446
معاني الكلمات الطالب
чл تفسير الآيات وما يستفاد منها الآيه ۷۳ ﴾ يَأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ) وتدبروه: ﴿إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يخلقوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ إن الأصنام والأنداد التي تعبدونها من دون الله، لن تقدر مجتمعة على ﴾ خَلق ذبابة واحدة، فكيف بخلق ما هو أكبر ﴿وَإِن يَسْلُهُمُ الذُّبابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ﴾ ولا تقدر أن تستخلص ما يسلبه الذباب منها، فهل بعد ذلك من عَجْز؟ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ فهما ضعيفان معًا : ضَعُفَ الطالب الذي هو المعبود من دون الله أن يستنقذ ما أخذه الذباب منه، وضَعُفَ المطلوب الذي هو الذباب، كما ضعف العابد المشرك والمعبود الصنم، فكيف تتخذ هذه الأصنام والأنداد آلهة، وهي بهذا الهوان؟! الآيه ٧٤ وس مَا فَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ ﴾ أي هؤلاء المشركون لم يعظموا الله حق تعظيمه، إذ جعلوا له شركاء، إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ) أي هو سبحانه كامل القوة، العزيز الذي لا يغالب. ونستفيد من الآيتين فوائد منها التنديد بالشرك وبيان بطلانه بالأدلة الجلية والبراهين العقلية. ما قدر الله حق قدره، من ساوى بالله معبودا غير الله لا يضر ولا ينفع. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الآيه Vo اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَئِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ أي يختار من الملائكة رُسُلاً - إلى أنبيائه، ويختار من الناس رُسُلًا لتبليغ رسالاته إلى الخلق، ﴿إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ لأقوال عباده، بصير بجميع الأشياء. الآيه سميع يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ) و هو سبحانه يعلم ما بين أيدي ملائكته ورسله من قبل أن يخلقهم، ويعلم ما هو كائن بعد فنائهم. ﴿وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ و إلى الله أمور الخلق. وحده ترد ونستفيد من الآيتين ما يلي: • الله وحده بحكمته وعلمه، يصطفي من خلقه من هو أهل للتكريم والنبوة والرسالة. • كل شيء راجع إلى الله جل وعلا. الآيه VV ﴿ يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَرْكَعُوا وَأَسْجُدُوا ) في صلاتكم، (وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ) وحده لا شريك له، وأفْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) وافعلوا كل خير رغبكم الله فيه؛ لتفوزوا بنعيم الدنيا والآخرة وفي الآيه فوائد: فضل الصلاة وعظم منزلتها من الدِّين، حيث قدمها الله على أفعال الخير كلها. إن حرص المسلم على فعل الخير بأنواعه المختلفة سبب للفلاح والفوز بنعيم الدنيا والآخرة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الآيه VA . وَجَهِدُوا فِي اللهِ حَقَّ جِهَادِهِ، هُوَ اجْتَبَنكُمْ ) هو اصطفاكم لحمل هذا الدِّين، ﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٌ ) وقد منَّ عليكم بأن جعل شريعتكم سمحة، ليس فيها تضييق ولا تشديد في تكاليفها وأحكامها، كما كان في بعض الأمم قبلكم، مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هذه الملة السمحة هي ملة أبيكم إبراهيم فالزموها واستقيموا عليها، ﴿هُوَ سَمَّنكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ ليكون خاتم الرسل محمد ﷺ شاهدًا عليكم بأنه بلغكم رسالة ربه، وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وتكونوا شهداء على الناس يوم القيامة، أن رسلهم قد بلغتهم فَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَعَاتُواْ الزَّكَوةَ ) أي أقيموا الصلاة بأركانها وشروطها، وأخرجوا الزكاة المفروضة عليكم، وَأَعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَنَكُمْ أي توكلوا عليه فهو سيدكم ومالك أمركم. الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ فهو نِعْمَ المولى لمن تولاه، ونعم النصير لمن استنصره. لله ونستفيد من الآية الكريمة ما يلي: أن دين الإسلام أفضل الأديان. • هذا الدِّين لا حرج فيه ولا مشقة، بل هو يسر وسماحة. وجوب الاعتصام بالله والتوكل عليه قال تعالى: ﴿ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ أي كافيه. آثار سلوكية -١ أراقب الله عز وجل في جميع أعمالي، الذي وسع علمه كل شيء. ٢ - أحمدُ الله على نعمه الكثيرة وأَجَلُّها نعمةُ الدِّين والهداية للإسلام. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التقويم س١) لماذا خص الله الذباب بهذا المثل؟ س (۲) قال تعالى : ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ من الطالب ومن المطلوب؟ س (3) أستدل من الآيات على ما يأتي: أ- سماحة الشريعة الإسلامية ويُسْرُها. ب- الله تعالى هو الذي سمى هذه الأمة بالمسلمين لك وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ملاحظاتي