تفسير الآيات من سورة لقمان - الدراسات الإسلامية 3 - أول متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: العبادات الباطنة
الوحدة الثانية: العبادات الظاهرة
الوحدة الثالثة: أسباب الوقوع في الشرك
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة الروم
الوحدة الثانية: سورة لقمان
الوحدة الثالثة: سورة التغابن
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: الحياء وعمل القلب
الوحدة الثانية: التراحم والتواد والصلة بين المسلمين
الوحدة الثالثة: صلة الرحم
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: صلاة التطوع
الوحدة الثانية: صلاة الجمعة والجماعة
الوحدة الثالثة: صلاة العيدين
الوحدة الرابعة: صلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف
الوحدة الخامسة: صلاة المسافر
الوحدة السادسة: الجنائز
الدرس الخامس تفسير الآيات من (١٢ - ١٥) سورة لقمان وَلَقَدْ وَاليْنَا لَقَمَنَ الحكمة أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ( وَإِذْ قَالَ لقَمَن لأبنهِ، وَهُوَ يَعِظُهُ يُبنى لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِرْكَ لظلم عظيم ( وَوَضَيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ رَهَا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَلِديكَ إِلَى الْمَصِيرُ وَإِن جَهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبَهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَى ثُمَّ إِلَى مَرْجِعُكُمْ فَأَتَيْتُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ موضوع الآيات وصايا لقمان الحكيم لابنه (۱) ileة اللعبة
ساني الكلمات الكلمة عماها الوعظ: القول المقرون بالترغيب والترهيب . وهي طعی يصلة فطامه وانفصاله من الرضاعة. تفسير الآيات 10-15 ولقد البنا القمل اللكمة ) ولقد أعطينا عبدنا الصالح لقمان الحكمة، وهي: الإصابة في القول، والفقه في الدين أن أشكر الله اي : وقلما له : الشكر الله على ما أنعم عليك . ومن ينكر إنما شكر العيد لأن لفع شكره يعود إليه بالآجر ودوام النعمة. ومن كثير ) ومن جحد نعمة الله فلم يقم بشكرها فإن الله ى اني: مستغن عن الشكر، حَميدٌ ) محمود على كل حال، سواء شكر العبد نعمته عليه أم لم يشكرها . * وإذ قال لقمن لأنه وهو يعطف ينى لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِن الشرك لطام عطي لما فيه من وضع العبادة في غير موضعها . ووصينا الإنس بولديه ) أي : وأمرنا الإنسان بر والديه والإحسان إليهما و حلقه أنه وقنا على وهي : ضعفًا على ضعف : وصلة في عامين ) وفطامه عن الرضاعة في مدة عامين ( أي أنكر لي على ما أنعمت به عليك، وذلك بالقيام بعبودية الله وأداء حقوقه ولوالديك * على تربيتهما لك، وذلك بالإحسان إليهما قولاً وعماد إلى العصر ) إلى مرجعكم بعد موتكم، فأجاريكم على اعمالكم وإن حمداكَ عَلى أَن تُشْرِك بي ما لتي لك و علم فلا تطعهما ) أي : وإن بذلا جهدهما في حملك على الإشراك بالله تعالى فلا تطعهما ؛ قاله لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق * وصلصهما في الديا معروفا : أي : بالمعروف، وذلك بالإحسان إليهما وبرهما وصلتهما و واقع سبيل من أنات إلى : وهم المؤمنون له إلى مرحقكم و يوم القيامة وماتكم ما كنتم تعملون : أي: الخبركم بأعمالكم الصالحة والسيئة ماجازيكم عليها .
الله. الفوائد والاستنباطات . الحكمة منحة إلهية، يوفق الله لها من شاء من عباده. غني عن عباده، وإنما أمرهم بعبادته ليكون جزاؤهم على قدر أعمالهم. ٣. الشرك بالله أعظم الذنوب؛ وهو أعظم أنواع الظلم؛ لما فيه من التعدي على حق الله تعالى الذي هو أعظم الحقوق على العباد؛ لأنه خالقهم المتفضل عليهم بأنواع النعم. ٤. عظم حق الوالدين والبر بهما والإحسان إليهما حتى لو كانا غير مسلمين. نشاط بر الوالدين من أعظم أنواع العمل الصالح، وهو حق للوالدين على ولدهما، تعاون مع زملائك في المجموعة في اقتراح بعض الاعمال التي يحصل بها بر الوالدين. آثار سلوكية . أخذرُ من الوقوع في الشرك كبيره وصغيره . . أبذل ما أستطيع من وقت وجهد وعمل لإرضاء والدي وإدخال السرور عليهما . التقويم س 1: ما أول وصية وصى بها لقمان النه؟ ٢ : علل لما ياتي : أ. من يشكر الله فإنما يشكر لنفسه . ب شكر الوالدين بعد شكر الله تعالى من أوجب الواجبات . ج. إذا أمر الوالدان أولادهما بالإشراك بالله فلا طاعة لهما . ما معنى كل مما ياتي المكيف وها على وهي - وفصله ؟ س : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يأتي : ا. لقمان ، ( نبي من الانبياء - رسول من الرسل - عبد صالح ) . ب الحكمة : ( تكتسب بالتعلم والحسرة - تورت من الآباء والأجداد - منحة الهية ونعمة ربانية . liaالعلم