أقسام المقطوع والموصول - التجويد - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
V الدرس السابع أقسام المقطوع والموصول أهداف الـ أهداف الدرس : أتوقع بعد نهاية الدرس أن : ١ أتعرف على أقسام المقطوع والموصول. ۲ أميز بين المقطوع والموصول في رسم المصحف أطبق قراءة المقطوع والموصول بصفة صحيحة عند التلاوة. رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تمهيد الكلمات المقطوعة والموصولة في القرآن الكريم محصورة عددًا، بعضها متفق عليه، وبعضها مختلف فيه، وهي بهذا الاعتبار تنقسم أقسامًا خمسة، بيانها فيما يأتي: أقسام المقطوع والموصول ينقسم المقطوع والموصول في القرآن الكريم إلى خمسة أقسام: القسم الأول : ما اتفق على قطعه في جميع القرآن الكريم و ۲ و (أن لم نحو: أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ ) (1) ك في سبع كلمات، وهي: ٢٩ (عن) (من) نحو: فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَوْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَوةَ الدُّنْيَا () (٢) ٣ ( حيث ما) نحو: وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ) (٤) ٤ أيا ما) نحو: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيَّا مَا تَدْعُوا ) ه (ابن أم) نحو: قَالَ ابْنَ أُمَ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي ) ۱۳۰ ٦ (إل ياسين ( نحو : سَلَمُ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (١٣) () V (V). من مال ) نحو : مِن مَالِ اللَّهِ ) القسم الثاني : ما اتفق على وصله في جميع القرآن الكريم، وذلك في اثنتين وعشرين كلمة، وهي: ۱ (إلَّا) نحو: ﴿ إِلَّا تَفْعَلُوهُ . 0 (V) (أما) غير الشرطية نحو أَمَّا يُشْرِكُونَ () (نعما) نحو: فَنِعِمَّا هِيَ (١٠) (11) ٤ ( كأنما) نحو: كَأَنَّمَا يَضَعَدُ فِي السَّمَاءِ (١١) (۱) البلد (۷). (٢) النجم (۲۹). (٣) البقرة ( ١٥٠). (٦) الصافات (۱۳۰). (١١) الأنعام (١٢٥). (۷) النور (۳۳). (۸) الأنفال (۷۳). (٤) الإسراء (١١٠). (٩) النمل (٥٩). (٥) الأعراف (١٥٠). (۱۰) البقرة (۲۷۱). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
(أيما) نحو: أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ (١) مَهمَا تَأْتِنَا بِهِ (۲) ٦ (مهما نحو مهـ ۸ پهے (ربما) نحو: رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا (۳) (ممن) نحو: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ (1) ۹ (مم) نحو: فَلْيَنظُرِ الْإِنسَنُ مِمَّ خُلِقَ (٥) (فيم) نحو: فيم أنت من ذكرتها م (7) ۱۱ (عم) نحو: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ ) * (9) (۸) ۱۲ (ويكأن) نحو: ويَكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ (ويكأنه) نحو: وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَفِرُونَ ) ١٤ (إلياس) نحو: وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ١٥ ( يبنوم) نحو: يَبْنَؤُمَ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي ١٦ 13 (يومئذ) نحو: وُجُوهٌ يَوْمَذٍ نَاعِمَةٌ ) (۱۲) ۱۷ : ( حينئذ نحو: وَأَنتُمْ حِينَذِ نَنظُرُونَ ) (1.) (11) (۱۳) واو الجمع التي بعدها ألف محذوفة نحو: وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * 19 (ال) التعريفية توصل بما بعدها، نحو: الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ٢١ (17) هاء التنبيه مع ما بعدها نحو: ﴿ هَأَنتُم هَؤُلاء ﴾ (۱) (۱۷) ياء النداء مع ما بعدها نحو: يَتَأَيُّهَا النَّبِيُّ (١٧) من (10) (12) القسم الثالث : ما اتفق على قطعه في بعض المواضع، ووصله في مواضع أخرى، وذلك في ست كلمات، وهي: ۱ (أم من) تقطع في سورة النساء والتوبة و الصافات و فصلت، نحو: (۱۸) (۱۹) أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا (١٨)، وتوصل في البقية مع الإدغام والغنة نحو أَمَن يَمْشِي سَوِيًّا (9) (۱) القصص (۲۸). (٦) النازعات (٤٢) (۲) الأعراف (۱۳۲). (۷) النبأ (١). (۳) الحجر (٢١). (۸) القصص (۸۲). (٤) فصلت (۳۳). (۹) القصص (۸۲). (٥) الطارق (٥). (١٠) الصافات (۱۲۳). ۱۷۱ . (92) ab (11) : (١٦) آل عمران (٦٦). (١٧) الأنفال (٦٤). (١٢) الغاشية (۸). (١٣) الواقعة (٨٤). (۱۸) النساء (۱۰۹) . (١٤) المطففين (٣). (۱۹) الملك (۲۲). (١٥) الرحمن (٥). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٣ (مال) تقطع في سور: النساء والكهف والفرقان والمعارج، نحو: وَقَالُواْ مَالِ هَذَا الرَّسُولِ ) وتوصل في غير ذلك نحو: وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِعْمَةٍ تُجْزَى (كي لا تقطع في سورة النحل والموضع الأول من الأحزاب والحشر، نحو: لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا (۳)، وتوصل فيما بقي نحو: لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَم (٤) ٤ يوم هم تقطع في غافر والذاريات، نحو: يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (٥)، وتوصل في غيرها نحو: حَتَّى يُلقوا يومَهُم (V) (إن ما) تقطع في سورة الرعد نحو : وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ ) ، وتوصل مع الإدغام ﴿ والغنة في غيرها نحو فَإمَّا لَقَفَتَهُمْ (۸) (عن ما تقطع في سورة الأعراف نحو : فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَا نُهُوا عَنْهُ (۹)، وتوصل في غيرها، نحو: سُبحَنَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * القسم الرابع : ما اختلف في قطعها ووصلها على أقوال، وهي: (ألا)، فيما)، (بئسما)، (أينما) ، (كلما) ، (مما)، (أنما)، (الله). القسم الخامس : ثلاث كلمات مختلفة، وهي: ۱ والعمل على وصله، نحو: وَأَلَّوِ اسْتَقَمُوا عَلَى الطَّرِيقَة ) (أن لو) مقطوعة في جميع القرآن نحو : أَن لَّوْنَشَاءُ أَصَبْنَهُم (١١)، واختلف في سورة الجن، (۱۲) (۱) ۲ (إن لم) موصولة في سورة هود نحو فَإِلَّ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ (١٣)، ومقطوعة في غيرها نحو: ﴿ يَسْتَجِيبُوالَكُمْ } (۱۳)، فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا (١٤) GO ولات حين) تقطع في أصح القولين، نحو: ﴿ وَلَاتَ حِينَ مَنَاسِ (١٥) (٧) الرعد (٤٠) . (۱) الفرقان (۷). (٦) الزخرف (۸۳). (۲) الليل (۱۹). (۳) النحل (۷۰). (۸) الأنفال (٥٧). (٤) الأحزاب (٥٠). (٩) الأعراف (١٦٦). (٥) الذاريات (١٣). (۱۰) یونس (۱۸). ١٧٢ (۱۱) الأعراف (۱۰۰). (١٢) الجن (١٦). (١٣) هود (١٤). (١٤) البقرة (٢٤). (١٥) ص (٣). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الشاهد قال الإمام محمد بن الجزري -رحمه الله (۱): واعرف لمقطوع وموصول وتا في المصحف الإمام فيما قد أتى فاقطع بعشر كلمات أن لا مع ملجأ ولا إله إلا وتعبدوا ياسين ثاني هود لا يشركن تشرك يدخلن تعلوا على أن لا يقولوا لا أقول إن ما بالرعد والمفتوح صل وعن ما نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا خلف المنافقين أم من أسسا فصلت النسا وذبح حيث ما وأن لم المفتوح كسر إن ما الأنعام والمفتوح يدعون معا وخلف الأنفال ونحل وقعا وكل ما سألتموه واختلف ردوا كذا قل بتسما والوصل صف خلفتموني واشتروا في ما اقطعا أوحي أفضتم اشتهت يبلو معا ثاني فعلن وقعت روم تنزيل شعرا وغيرها صلا فأينما كالنحل صل ومختلف في الشعرا الأحزاب والنسا وصف وصل فإلم هود ألن نجعلا نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على حج عليك حرج وقطعهم عن من يشاء من تولى يوم هم ومال هذا والذين هؤلا تحين في الإمام صل وهلا ووزنوهـــــم وكـالـوهـم صـل كذا من ال وها ويا لا تفصل كلا (۱) المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه ص ۸، ۹ . ۱۷۳ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط ۱ أميز بين الكلمات المقطوعة والموصولة فيما يأتي : و ربما هو أَن لَّمْ وَمَن وَأَيَّا مَا عَمَّا ابْنَ أَمَ * كلمات مقطوعة ١٧٤ كلمات موصولة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط ۲ أُلحق كل كلمة من الكلمات الآتية بقسمها في الجدول الآتـ عَن مَن أَنَا مَا مِن مالِ نعما ومَهُمَا مِمَّنْ وَيْكَأَنَّ مَّالٍ أَنَّمَا وَإِن لَّمْ أَن لَّوْ وَلَاتَ حِينَ * يبنو حِينَبِذٍ ؟ أَمَّنْ كُلَّمَا أَنَّمَا القسم الكلمات تمام شَمَا ٤ ما اتفق على قطعه في جميع القرآن الكريم ما اتفق على وصله في جميع القرآن الكريم ما اتفق على قطعه في بعض المواضع ووصله في مواضع أخرى ما اختلف في قطعها ووصلها على أقوال كلمات مختلفة ۱۷۵ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التطبيق العملي :أولاً : التطبيق على الكلمات المفردة: يقرأ الطلاب الكلمات الآتية مميزين بينها في الأداء بالنظر إلى كون الكلمة مقطوعة أو موصولة: انما سمَا ثانيًا : التطبيق على الآيات الكريمة: يقرأ الطلاب الآيات الآتية مميزين أداء المقطوع والموصول في كل منها. قال تعالى: فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَأَعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللهِ وَأَن لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنتُم ١٤ مُسْلِمُونَ ) . ۳۱ قال تعالى: ألا تَعْلُوا عَلَى وَأتُونِي مُسْلِمِينَ (٢) (٢) قال تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِم مَّتَعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٌ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) . ٢٤٠ د (۳) قال تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ . (٤) (١) هود (١٤). (۲) النمل (۳۱). (٣) البقرة (٢٤٠). (٤) البقرة (٢٣٤). ١٧٦ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التقويم : (۱) اذكر ثلاثا من الكلمات التي اتفق على قطعها في جميع القرآن الكريم. (۲) اذكر خمسًا من الكلمات التي اتفق على وصلها في جميع القرآن الكريم. (۳) ما حكم (يوم) مع (هم) من حيث القطع والوصل ؟ معلومات إثرائية حكم اتباع رسم المصحف يجب على من أراد كتابة مصحف أن يكتبه على مقتضى الرسم العثماني؛ لأن في كتابته على مقتضى الرسم القياسي مخالفة للأحاديث الواردة في طلب الاقتداء بالصحابة، وخرقًا لإجماع الصحابة وجميع الأمة، سُئل الإمام مالك فقيل له: أرأيت من استكتب مصحفًا اليوم أترى أن يكتب على ما أحدث الناس من الهجاء اليوم؟ قال : لا أرى ذلك ولكنه يكتب على الكتبة الأولى كتبة الوحي. ۱۷۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446