الزخرفة الكتابية آفاق عربية - التربية الفنية - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: فن رسم الكرتون (الكاريكاتير)
الموضوع الزخرفة الكتابية آفاق عربية - رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa مجال الزخرفة ۱۱۳ عرفنا أن الزخرفة هي كل رسم يُعمل به على مساحة ما بقصد تزيينها، وقد برع الفنان المسلم في نظم الزخارف بأنواعها، هندسية أو نباتية أو خطية، وقد تتداخل هذه العناصر لتخرج بتكوينات زخرفية مميزة تكون وحدة زخرفية مترابطة تسمى بفن التوشيح أو الرقش وهو ما يسمى بـ «الأرابيسك». وهو مصطلح زخرفي المجموعة متكررة تعتمد على الامتزاج بين العنصر النباتي المحور والعنصر الهندسي واستخدام الحروف العربية كذلك - والمزاوجة بينها وبين الأشكال الهندسية والنباتية بأساليب مختلفة، بعد أن أدرك الفنان المسلم أن الخط العربي ليس كبقية الخطوط التقليدية، بل خطاً يحمل رسالة وحضارة أمة، فتفنن في تطوير الخط وحمّله الكثير من روحانية الرسالة التي نقلت إليه تحديداً بلغة عربية ... فزخرف الفراغات وملئها بهيئات جمالية متناسقة تستريح إليها العين، ومن أشهر الخطوط التي زخرف بها الفنان المسلم، الخط الكوفي، خط الثلث، خط النسخ، خط النستعليق / التعليق (الفارسي)، الخط الديواني، خط الرقعة، خط الطومار، خط الطغراء وخط النسخ الذي يكتب به القرآن الكريم عادة، غالباً لوضوحه وبساطته وشهرته بين الناس. كما يوضح الشكل (۲۲) أشكال مختلفة من الخطوط العربية. ورة التعليم
الوحدة الثالثة ١١٤ خط الثلث مزاده الثلث على الدوامة الخطاط السعودي ناصر الميمون ا خلوه اسلام لامین ) الخطاطة السعودية أماني الوهيبي قال اللہ تمام کتاب میں در قم ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا دنیا کی کسی برند لالالالالالالالالالا الا الا الا اون لاين المريقة الذي على العالم ترحيل الكتابة وسبل الإقرار والمعرفة ومسجد المراحم وبعد الاطلاع على القده القطم المليك اللونان الشاب احمد من محتري و شيرين خان فقرك حسب القران والأصول في الخط الديواني المعروف وذلك استحق ميادة السيارة محط الرموالي ، ومرة او الميمون اللي بن ابراهيم ، ونعام الحظ بالرنا من الا الله الخطاطة السعودية فاطمة الصرامي الشكل (۲۲) : نماذج زخرفية كتابية متنوعة نشاط (۱) الخطاط التونسي عامر جدو اللوحات الآتية لنوعين من أشهر الخطوط العربية، اكتب تحت كل لوحة نوع الخط الذي كتبت به اللوحة... الشكل (۲۳) ) زخرفة خط............ ) زخرفة خط............ الشكل (۲۳) : نماذج لآيات من القرآن الكريم كُتبت بخطوط زخرفية مختلفة دارة الفعلية
وقد نفذ الفنان المسلم زخارفه الخطية رسماً وحفراً على جدران المساجد والقصور التي برع في تزيينها كما في الشكل (٢٤). جانب من المسجد النبوي في المدينة المنورة جانب من مسجد قبة الصخرة في القدس المبارك الشكل (٢٤) : نماذج معمارية من التراث الإسلامي بزخارف إسلامية جمعت بين الكتابي والهندسي والنباتي ثم اتسع استعمال الكتابة بالخط العربي إلى الفنون التشكيلية الأخرى في الزخرفة فبرع الخزاف المسلم في تزيين الفخار والخزف... الشكل (٢٥). ها الإنارة الشكل (۲٥) نماذج معمارية من التراث الإسلامي بزخارف إسلامية جمعت بين الكتابي والهندسي والنباتي مجال الزخرفة ١١٥ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة وحفر النجار أجمل النقوش والزخارف الكتابية على الخشب.. الشكل (٢٦). GAM ١١٦ الشكل (٢٦) نماذج خشبية من التراث الإسلامي بزخارف إسلامية جمعت بين الخطي والهندسي والنباتي كما طرزه الحائك بأسلاك الذهب والفضة وخيوط الحرير على الأنسجة المتنوعة وصممه صناع السجاد أطراً على حواشي البسط والسجاجيد الشكل (۲۷). الشكل (۲۷) : نماذج نسيجية من التراث الإسلامي بزخارف إسلامية جمعت بين الخطي والهندسي والنباتي دارة الفعلية
كما ظهرت أبدع النقوش وأجملها على الآنية النحاسية والفضية الشكل (۲۸). الشكل (۲۸ ) : نماذج معدنية من التراث الإسلامي بزخارف إسلامية جمعت بين الزخرفة الخطية والهندسية والنباتية مجال الزخرفة ۱۱۷ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة ١١٨ نشاط (٢) في الشكل (۲۹) قطعة معدنية ثمينة في قيمتها ومكانتها لنسجل البيانات الخاصة بها في الأسفل : اسم القطعة. مكانها. الزخارف المنقوشة عليها. وظيفتها....... أنواع الشكل (۲۹) : صورة لقطعة من المعدن دارة الفعلية
القيم الزخرفية التشكيلية في الحرف العربي: يظل الحرف العربي يحمل في مكنوناته الجمالية والتعبيرية بعداً راقياً ومميزاً، وسيظل مصدرًا لاستلهام العديد من الفنانين؛ حيث صاغه الفنان المسلم بأشكال متعددة، فلونه تارة واستخدم خاصية التكبير والتصغير في الحجم تارة، وخاصية التقوس، واستدارات الحروف العربية والتحوير فيها تارة أخرى ؛ الأمر الذي مكنه من نظم أشكال فنية وجمالية تعطي تنوعا في الإيقاع والإحساس معا، ففي التبادل بين الرقة والغلظة في حروف خط النسخ يحدث الإيقاع، وكذلك في تبادل الانحناءات والامتدادات في حروف الخط الفارسي، وتبادل التماثل كما في الخط الديواني، وتبادل إشعاع القوة كما هو في حروف خط الثلث. أما الإحساس به: فالخط المنحني يمثل الرشاقة كما في حروف النسخ والثلث والفارسي. أما الخط الهندسي الكوفي بأنواعه فيثير نك تنغ ويراني فارسي ضد نك انسخ فيه ويراني فارسي ها من کی للل ر ب الجمال الرياضي الهندسي، هذه ج ب ب Na ج & 2 3 ج ج ط هـ الصفات الكامنة في حروف الخط العربى تسهل التعبير عن الحركة V M 9 J 51 3 ز ز ز ح ط ط طط یی في والكتلة ؛ الأمر الذي يحقق إيقاعا ل ل ل م ت ن ن 35 E في ن ز ن في ص حس محل صص ق ز فر ض مر ط J 9 * S خ خ ض غ الشكل ( ۳۰ ) : أشهر أنواع الخط العربي جميلاً واحساسًا بصريا ونفسيا راقيًا، دون أن يخل بقواعد وأصول حروف رسم الخط العربي لنلاحظ الشكل (٣٠). مجال الزخرفة ۱۱۹ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة ۱۲۰ مميزات الحرف العربي: تتميز الحروف العربية عن غيرها من الحروف بأنها قابلة للتشكيل والحركة «المرونة» وفي نفس الوقت تتماشى على أي صورة كتابية دون أن يؤثر ذلك على جوهرها، ومن هنا يأتي الحسن والجمال للحروف العربية حتى لو تغيرت الأشكال يظل الجوهر ثابتًا، على عكس حروف اللغات الأخرى، فإنها لا تمتلك المرونة في التشكيل دونما معرفة الإخلال بشكلها الحقيقي؛ بحيث تساعد الزوايا والامتدادات في الخط العربي على توزيع الإضاءة واتجاه البصر في اللوحة لتصبح وحدة متكاملة غير مجزأة الشكل (۳۱). الشكل (۳۱) : الحروف العربية حروف مرنة قابلة للتشكيل الزخرفي لنلاحظ المرونة عند استخدامنا لحرف الواو على سبيل المثال، يمكن كتابة الحرف وتكراره واستخدام التكبير والتصغير وتغيير الحجم والحركة في الحرف، كما يمكننا استخدام الحروف سواء منفصلة أم متصلة كأساس أو موضوع لوحة فنية لها شكل زخرفي، لتكون لدينا تشكيلات زخرفية من الحروف يمكن أن نحولها إلى وحدات زخرفية لنتابع استخدام اللون والحركة والاختلاف في الحجم للتشكيل بالحرف العربي الشكل (۳۱). دارة الفعلية
نشاط (۲) الشكل (۳۲) : حرف الواو بأسلوب زخرفي لنتخير حرفاً من حروفنا العربية ولنقم بعمل تشكيلات زخرفية منه على سطح ورقة الكراسة باستخدام التكرار، وبالأسلوب الذي نرغب به. وقد عمل الفنان التشكيلي على الحرف العربي لإنتاج أشكال زخرفية متنوعة. فلنلاحظ الأشكال الآتية. الشكل (۳۳). الان انا وانسان مانا الشكل (۳۳) : نماذج زخرفية مختلفة بالحرف في تشكيلات مختلفة مجال الزخرفة ۱۲۱ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة ۱۲۲ الزخرفة والقرآن الكريم اهتم الفنان المسلم بالقرآن الكريم بهدف الحفاظ عليه من الضياع والنسيان واعتنى المسلمون بكتابته بأنواع الخطوط المختلفة، وبرعوا في زخرفة حواشي الصفحات بالزخارف المختلفة، وملئوا بين جمل الكلام بالذهب، ورسموا بكل الخطوط على الجلود المختلفة والأوراق بالأدراج والرقاع بأصناف المداد وألوانه. الشكل (٣٤). مرايا البيت المسمت عليه في القلوب عليهم ولا الماليت . الشكل (٣٤) : نماذج مزخرفة من القرآن الكريم وقد شكّل الفنان المسلم آيات من كتاب الله في أشكال جمالية زخرفية حاول فيها توفيق المعنى مع المضمون كوسيلة تعليمية وتعبدية زين بها المساجد؛ بحيث يراها المصلي كلما ذهب إلى المسجد؛ الأمر الذي يساعد على تعود العين النظر إليها وقراءتها باستمرار وعدم نسيانها. الشكل (٣٥). الشكل (٣٥) : لوحة (الله نور السماوات والأرض) دارة الفعلية
نشاط (٤) الشكل (٣٦) لمجسم جمالي نحته الفنان في الرخام لنفس الآية السابقة فلنلاحظ كيف طوع الفنان الحرف العربي، ولنسجل إبداعاتنا على الورق في تصميم لزخرفة كتابية يحتوي إضافات زخرفية هندسية أو نباتية الشكل (٣٦). . اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحُ | الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَرَكَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورُ ا عَلَى نُورٍ يَهْدِى اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ ا بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) ٣٥ سورة النور، الآية : (٣٥) الشكل (٣٦) : اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ َوالْأَرْض مجسم جمالي في مدينة جدة ». للفنان الإسباني خوليو لافونتي Lafuente مجال الزخرفة ۱۲۳ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة ١٢٤ القواعد والأسس المستخدمة في الزخرفة: اعتمد الفنان المسلم على مجموعة من القواعد والأسس التي تساهم في إظهار هذه الزخارف الجمال المقصود ومنحها دلالاتها الخاصة بها، مثل التوازن، التناظر التشعب التكرار التناسب التشابك. ويعتبر عنصري «التكرار» أساساً في إظهار جماليات الزخرفة؛ حيث يحدث التكرار والتوازن المتوالي أثراً زخرفياً يضفي على القطعة الفنية جمالاً ويزيدها تألقاً. و«التوازن» (۱) التوازن : التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من أشرطة إطارات وحشوات، ويعبر عن التكوين الفني المتكامل بتوزيع العناصر والوحدات توزيعاً يعتمد على تناسق العلاقات بين العناصر والألوان والفراغات المحيطة، أساسي لكل عمل فني بها؛ حيث يعتبر التوازن قاعدة أساسية لا بد من توفرها في كل تكوين زخرفي أو عمل فني تزييني. وعند تأملنا الأعمال الزخرفية الخطية، نلاحظ أن استعمال التكرار والتناظر المحوري جاء كتعبير عن التسبيح الذي يكرره المسلم يومياً أثناء عبادته، كما يؤكد فكرة محورية وهي عبادته سبحانه وتعالى، فالزخرفة الإسلامية لم تكن عشوائية بل كانت منبثقة من أساس عقيدة المسلم وقناعاته التشريعية. (۲) التكرار يعتبر استخدام أسلوب التكرار أبسط القواعد في التكوين الزخرفي؛ لأنه عند دارة الفعلية
تكرار أي عنصر أو وحدة زخرفية نحصل على تكوين زخرفي بديع، وهو ناتج لتعامل الفنان مع مجموعة من العناصر، قد تكون أشكالا هندسية أو مجموعات لونية متباينة أو متدرجة وباستخدام أكثر من شكل في بناء صيغ جديدة قائمة على توظيف تلك الأشكال من خلال ترديدات عنصر، أو وحدة زخرفية على نحو متواصل بأساليب متنوعة، وينشأ عن تكرارات لمفردة واحدة أو أكثر يعيد رسمها الفنان مكوناً مساراً بصرياً، تصل معه العين إلى نهاية القطعة. أو ما يطلق عليه الامتداد الزخرفي، مما يعطي التكوين الزخرفي جماليات رائعة الشكل (۳۷). الشكل (۳۷) : نموذج لوحدة زخرفية مكررة وممتدة مجال الزخرفة ١٢٥ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة ١٢٦ المزاوجة بين الزخرفة الهندسية والنباتية والكتابية: الفن الإسلامي الزخرفي فن يعتمد التفكر والتدبر والنظر إلى الأشياء نظرة شمولية تحليلية فهو يحلل الأجزاء، ثم يعيد تركيبها بشكل جديد يختلف عن الشكل الأصلي ظاهرياً، ولكنه يحمل نفس المضمون. وقد عرف الفنان المسلم أن عقيدته تحثه على البعد عن رسم ذوات الأرواح فاستعاض عنها بتكرار الرموز والإشارات الدالة على المعنى من خلال كتابة الخطوط وزخرفتها وتكرارها، كما جرد الأشكال من واقعيتها بهدف الوصول إلى الجوهر في أعماله الفنية الشكل (۳۸). الشكل (۳۸) : نماذج زخرفية متنوعة دارة الفعلية
أنماط الزخرفة بالخط العربي ينفرد الخط العربي بجماليات أساسية تتحقق كنتيجة للإحساس البصري الناتج من التوزيع الإيقاعي، لإمكانية الزخرفة بأسلوب الخط المنحني الطياش الأسلوب الهندسي واختيار الزخارف المرافقة لهما ؛ الأمر الذي يمكن للفنان أن يصوغ الإيقاعات الزخرفية بأساليب فنية جمالية، نتيجة للتضاد بين الأجزاء والألوان التبادل بين الشكل والأرضية، أنواع التكرار المختلفة وغير ذلك. أساليب التكرار المتنوعة في التكوين الواحد ومنها: أسلوب التبادل بين الشكل والأرضية في الزخرفة فلندقق في خلفية اللوحة. الشكل (۳۹). مجال الزخرفة الشكل ( ۳۹ ) : التبادل بين الشكل والأرضية الشكل (٤٠) : توزيع للعناصر الزخرفية الخطية واللونية توزيع للعناصر الزخرفية الخطية واللونية داخل التكوين. الشكل (٤٠). ۱۲۷ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة ۱۲۸ مفهوم الخط المنحني الطياش: هو الخط الذي يدور متجولا في حرية وانطلاق في حدود المساحة المخصصة للزخرفة ولا يخرج عنها ولكنه يعطي إحساساً بالاستمرار إلى ما لا نهاية. ويقف أحيانًا وقفة قصيرة عند انتفاخه ولكن لا يلبث أن يستمر ويثب أحياناً فوق الخطوط أو يمر تحتها أو يتجاور معها. لنتابع معاً كيفية كتابة كلمة من حرفين "ضي" بشكل زخرفي. لنلاحظ سماكة كل حرف وتناسقه عند اتصاله بالحرف الذي يليه. دارة الفعلية
تحقيق أسلوب التبادل اللوني بالتكوين. الشكل (٤١). الشكل (٤١) : الفنان السعودي عصام العسيري دور أساليب التكرار في تحرير عناصر التكوين، ثم إبداع أشكال متعددة بها الشكل (٤٢). مجال الزخرفة ۱۲۹ سالة الله وال وعلى اله و محمد الحسين الشكل (٤٢) : أساليب التكرار في تحرير عناصر التكوين لوحات زخرفية مبتكرة بالخط العربي يمثل العمل الفني الزخرفي باستخدام الخط العربي لحظة تأمل وحوار خاصة مع ارتباط الزخرفة الخطية بآيات القرآن الكريم ؛ بحيث يدخل الفنان المسلم في حوار مع مكونات ذلك العمل، ليحقق من خلال أشكال الحروف المرسومة والألوان موضوعه الفني ودلالاته التعبيرية، ليؤسس العلاقة بين المقروء في الخط المزخرف وبين السياقين الجمالي والتقني ليصبح العمل في حالة حركة مستمرة للعين تتنقل بها في جميع أجزاء اللوحة الشكلين (٤٣ - ٤٤) وزارة التعليم
لوحات زخرفيه مبتكره بالخط العربي
الوحدة الثالثة ۱۳۰ الشكل (٤٣) : الفنان الفلسطيني توفيق عبد العال الشكل (٤٤) : الفنان الفلسطيني أحمد محمود أبو حبل وللتأكيد على المعاني الضمنية التي توجه الفن - كرسالة لبناء الهوية بعد أن اعتبر الفنان كتابته للآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ودمجها بالرموز واستخدام الحرف والكلمة، إطاراً تشكيلياً لإخراج زخر في أسلوباً معززاً ذلك - بدلالات وعناصر الزخرفة العربية المنبثقة من التاريخ والهوية، مستخدمًا اللون والحرف كلغة في التعبير ليدعمه بالرموز والعناصر الحضارية والتراثية الخاصة بأمته الأشكال (٤٥ - ٤٦- ٤٧-٤٨-٤٩-٥٠). lio الم الإسلام الشكل (٤٥ ) : الفنان السعودي زكي الطيب الشكل (٤٦) : الفنانة السعودية نورة الزهراني دارة الفعلية
وللتأكيد على المعاني الضمنية التي توجة الفن
الأشكال (٤٧ - ٤٨ ) : لوحات تشكيلية حروفية للفنان السعودي يوسف إبراهيم GINEA 73591 مجال الزخرفة ۱۳۱ الشكلان (٤٩ - ٥٠ ) : لوحتان زخرفيتان بالحروف العربية للفنان السعودي فايز أبوهريس تشكيلات كتابية زخرفية مبتكرة : تظل التجربة الكتابية الزخرفية تحمل في محتواها الكثير من الإمكانات نظرا للسمات التي يحتويها للحرف العربي من جمالية كبيرة ترتبط بتركيبته الطيعة، وإيحاءاته الروحانية الفريدة، وقد تمكن الفنان من ربط التراث بالأصالة مستخدمًا أساليب معاصرة، تتناسب وتتوازن مع الوحدة الزخرفية وتندمج مع معنى الكلمة أو الآية بهيئتها وألوانها بعد أن شكلها الفنان حتى وزارة التعليم
لوحات تشكيلية حروفية للفنان السعودي يوسف إبراهيم
تشكيلات كتابيه زخرفيه مبتكره
الوحدة الثالثة ۱۳۲ أصبح كل منهما أي اللون والشكل يغذي العمق التشكيلي. وقد عمل الفنان المصري محمد طوسون على الحروف من خلال مدرسة البكتوجراف وتعني الخط العربي + الرسم والحرف العربي وتحتوي عناصر التشكيل: اللون المساحة الموضوع، جمال الخط العربي تنظر إلى اللوحة للوهلة الأولى تجدها غاية في الجمال والإبداع وعندما تدقق فيها تجدها كلمة جمالية مكتوبة بشكل إبداعي وبداخلها معنى الكلمة بالرسم والرمز واللون الأشكال (٥١- ٥٢- ٥٣). الشكل (٥١) : الفنان محمد طوسون الشكل (٥٢) : الله نور السماوات والأرض للفنان محمد طوسون الشكل (٥٣) : سبحان الله للفنان محمد طوسون دارة الفعلية
مدرسة البكتوجراف
20 نشاط (۵) تأمل الأشكال ( ٥٤، ٥٥، ٥٦ ، ٥٧، ٥٨ وتحدث عن القيم الفنية والجمالية في الأعمال الفنية : (أ) الفكرة والتصميم. (ب) أسلوب الدمج. (ج) التوزيع اللوني (د) التوازن في مواقع الأشكال. (هـ) أسلوب التكرار للكلمة أو الحرف في اللوحة. الشكلان ( ٥٤ - (٥٥ لوحتان تشكيليتان للفنان السعودي يوسف إبراهيم الشكل (٥٦): لوحة الفنان السعودي عبدالله الرشيد الشكل (٥٧) : لوحة الفنان السعودي خالد الصوينع الشكل (۵۸) : الفنانة السعودية لولوة الحمود مجال الزخرفة ۱۳۳ وزارة التعليم
الوحدة الثالثة ١٣٤ نشاط (1) لنلاحظ الأساليب الزخرفية في المجموعات الآتية ونقوم بتحويل كتابتها إلى وحدة زخرفية كتابية ومن ثم تكرارها بإحدى أساليب التكرار الزخرفية الله ال الرحیم الشكل (٥٩) : نماذج كتابية زخرفية مختلفة للبسملة. الأشكال الآتية ( ٦٠-٦١-٦٢) نماذج زخرفية كتابية مختلفة للبسملة، يمكننا انتقاء أحد الأساليب المنفذة وتصميم وحدة زخرفية كتابية مبتكرة لعبارة: إلا أنت يا رسول الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. الشكل (٦٠) : نموذج الرحيم الشكل (٦١): نموذج الشكل (٦٢) : نموذج ( بسم الله الرحمن الرحيم (بسم الله الرحمن الرحيم (بسم الله الرحمن الرحيم دارة الفعلية
لنلاحظ الأساليب الزخرفية في المجموعات
نشاط (۷) أي من الأشكال الآتية يمكن استخدامه كخلفيات لزخارف كتابية مبتكرة، ولماذا ؟ الشكل (٦٣) الشكل ( ٦٤) الشكل (٦٥) خلفيات مقترحة للعمل عليها أو أجزاء منها. مجال الزخرفة ١٣٥ وزارة التعليم