قواعد الوقف والابتداء - التجويد - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
7 الدرس السادس قواعد الوقف والابتداء أهداف الدرس : أتوقع بعد نهاية الدرس أن : ا أذكر قواعد الوقف والابتداء. ٢ أعدد حالات الوقف والابتداء. أمثل على حالات الوقف والابتداء. ٤ أطبق الوقف والابتداء بصفة صحيحة عند التلاوة رابط الدرس www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تمهيد قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّلِحَتِ أُوَلَيْكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) () قرأ خالد الآية السابقة، فوقف على كلمة الصَّلِحَاتِ * هل وقفه صحيح ؟ ولماذا؟ أراد سعيد أن يقرأ الآية السابقة، فأراد أن يبدأ بكلمة أُولَيكَ هل ابتداؤه صحيح؟ ولماذا؟ قواعد الوقف والابتداء للوقف والابتداء قواعد أساسية يُرتكز عليها، أهمها: لا يُفصل بين المتلازمات اللغوية واللفظية: كالفعل والفاعل، والمبتدأ والخبر، والصفة والموصوف، والحال وصاحبه، واسم إن وخبرها، واسم كان وخبرها، وفعل الشرط وجوابه. ٤ الوقف على رؤوس الآي سُنّة. ليس في القرآن وقف واجب ولا حرام شرعًا إلا ما أفسد المعنى. لا يكون الابتداء إلا بكلام مستقل غير مرتبط بما قبله في المعنى. (۱) البينة (٧). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الأمثلة المثال الحالة السبب التوضيح نلحظ هنا أن الأمثلة لا يصح الوقف هنا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ * لفصله بين اسم ولا الابتداء بما بعده إن وخبرها سيقت لبيان أثر الفصل بين لا يصح الوقف هنا وَجَاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ ولا الابتداء بما بعده مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ولا الابتداء بما بعده لفصله بين الفعل المتلازمات اللغوية واللفظية وأن أهم قاعدة يقوم عليها وفاعله وجوابه لا يصح الوقف هنا لفصله بين الشرط الوقف هي: عدم الفصل بين هذه المتلازمات ؛ لوجود لا يصح الوقف هنا لفصله بين الحال علاقة لفظية لا يفهم الكلام قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا فِي الْحَيَوةِ الدُّنْيَا ولا الابتداء بها بعده وصاحبه بدونها. قال الإمام محمد بن الجزري -رحمه الله - (۱): وليس في القرآن من وقف يجب ولا حرام غير ما له سبب (۱) المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه ص ۸. ١١٢ الشاهد وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط 1 أعلل منع الوقف على ما تحته خط في الآيات الآتية : (1) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ هُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ) . التعليل : وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (٢). التعليل : وَالْكَفِرُونَ فَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ) التعليل : وَكُنُوزِ وَمَقَامِ كَرِيمٍ . التعليل : (٤) (۱) مريم (٩٦). (۲) الفرقان (۷۰). (٣) الشورى (٢٦). (٤) الشعراء (٥٨). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط ٢ أعطي مثالاً للوقف الممنوع للأسباب الآتية : السبب الفصل بين الفعل والفاعل. الفصل بين فعل الشرط وجوابه. الفصل بين الصفة والموصوف. المثال التطبيق العملي يقرأ الطلاب الآيات الآتية، مع مراعاة مواضع الوقف والابتداء: قال الله تعالى: هُوَ الَّذِى يُسَترُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءَتْهَا رِيحُ عَاصِفُ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَبِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّكِرِينَ در فَلَمَّا أَنجَهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنَيتُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (١) . ٢٣ (۱) یونس (۲۲-۲۳) ١١٤ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 التقويم : (۱) ما قواعد الوقف والابتداء؟ (۲) ابحث في الدرس عن سبب عدم صحة الوقف والابتداء في الأمثلة الآتية: أ- قال تعالى: وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِ دَابَّةٍ . ب ـ قال تعالى: وَجَاءَ مِنْ أَقصَا الْمَدِينَةِ . ج - قال تعالى: بَعْدَ الَّذِى جَاءَ كَ مِنَ الْعِلْمِ (۳) معتمدًا على خبراتك السابقة، حدد نوع الوقف في الأمثلة الآتية: أ ـ قال تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ . ب ـ قال تعالى: وَأُولَيكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ . ج - قال تعالى: وَالَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرُ . معلومات إثرائية العلة في تقديم الوقف على الابتداء: قدم العلماء الوقف على الابتداء وإن كان مؤخرًا في الرتبة؛ لأن كلامهم في الوقف الناشئ عن الوصل والابتداء الناشئ عن الوقف وهو بعده. وأما الابتداء الحقيقي فسابق على الوقف الحقيقي فلا كلام فيهما ؛ إذ لا يكونان إلا كاملين كأول السورة والقصيدة وأواخرها. ١١٥