لمتابعة التصفح يجب عليك تسجيل الدخول
دخول:
المنهج السعودي
المنهج العراقي
المنهج المصري
الفصل:
1
2
المنهج السعودي
المنهج العراقي
المنهج المصري
الفصل:
1
2
اللغة العربية 1
الوحدة الأولى: مكارم الأخلاق
الدرس الثاني: القواعد (المبتدأ والخبر)
القواعد المبتدأ والخبر - اللغة العربية 1 - خامس اعدادي
الوحدة الأولى: مكارم الأخلاق
الدرس الأول: المطالعة (من مكارم الأخلاق)
الدرس الثاني: القواعد (المبتدأ والخبر)
الدرس الثالث: الأدب في العصر الأموي
الفرزدق
شذرات بلاغية: التورية
الوحدة الثانية: الصبر
الدرس الأول: المطالعة (صبر المرأة)
الدرس الثاني: القواعد (كان وأخواتها)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (ليلى الأخيلية)
الوحدة الثالثة: الوفاء
الدرس الأول: المطالعة (الوفاء)
الدرس الثاني: القواعد (إن وأخواتها)
الدرس الثالث: الأدب (جميل بثينة)
شذرات بلاغية: حسن التعليل
الوحدة الرابعة: الثقة
الدرس الأول: المطالعة (الثقة بالنفس)
الدرس الثاني: القواعد (أفعال المقاربة والرجاء والشروع)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (النثر في العصر الأموي)
عبد الحميد الكاتب
الوحدة الخامسة: قهر الصعاب
الدرس الأول: المطالعة (لويس برايل... قاهر الظلام)
الدرس الثاني: القواعد (التوابع- النعت)
الدرس الثالث: الأدب (الأدب في العصر العباسي)
بشار بن برد
شذرات بلاغية: التكرار
الوحدة السادسة: العفاف
الدرس الأول: المطالعة (العفاف)
الدرس الثاني: القواعد (العطف)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (العباس بن الأحنف)
الوحدة السابعة: حكمة الله
الدرس الأول: المطالعة (تمليك النجاشي)
الدرس الثاني: القواعد (البدل)
الدرس الثالث: الأدب (أبو العلاء المعري)
شذرات بلاغية: الاقتباس
الوحدة الثامنة: الأم
الدرس الأول: المطالعة (تضحية أم)
الدرس الثاني: القواعد (التوكيد)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (الشريف الرضي)
معجم الطالب
الوحدة الأولى: مكارم الأخلاق
الدرس الأول: المطالعة (من مكارم الأخلاق)
الدرس الثاني: القواعد (المبتدأ والخبر)
الدرس الثالث: الأدب في العصر الأموي
الفرزدق
شذرات بلاغية: التورية
الوحدة الثانية: الصبر
الدرس الأول: المطالعة (صبر المرأة)
الدرس الثاني: القواعد (كان وأخواتها)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (ليلى الأخيلية)
الوحدة الثالثة: الوفاء
الدرس الأول: المطالعة (الوفاء)
الدرس الثاني: القواعد (إن وأخواتها)
الدرس الثالث: الأدب (جميل بثينة)
شذرات بلاغية: حسن التعليل
الوحدة الرابعة: الثقة
الدرس الأول: المطالعة (الثقة بالنفس)
الدرس الثاني: القواعد (أفعال المقاربة والرجاء والشروع)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (النثر في العصر الأموي)
عبد الحميد الكاتب
الوحدة الخامسة: قهر الصعاب
الدرس الأول: المطالعة (لويس برايل... قاهر الظلام)
الدرس الثاني: القواعد (التوابع- النعت)
الدرس الثالث: الأدب (الأدب في العصر العباسي)
بشار بن برد
شذرات بلاغية: التكرار
الوحدة السادسة: العفاف
الدرس الأول: المطالعة (العفاف)
الدرس الثاني: القواعد (العطف)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (العباس بن الأحنف)
الوحدة السابعة: حكمة الله
الدرس الأول: المطالعة (تمليك النجاشي)
الدرس الثاني: القواعد (البدل)
الدرس الثالث: الأدب (أبو العلاء المعري)
شذرات بلاغية: الاقتباس
الوحدة الثامنة: الأم
الدرس الأول: المطالعة (تضحية أم)
الدرس الثاني: القواعد (التوكيد)
الدرس الثالث: التعبير
الدرس الرابع: الأدب (الشريف الرضي)
معجم الطالب
مواضع حذف الخبر وجوباً
مواضع حذف الخبر وجوباً
هشام المعموري
Mohammed Husam
02:32
محمد هادي العامري
28:05
ست سمر
03:09
مسلم الحدراوي
01:27
تدريس وتحفيز
02:34
عدنان طه
11:39
11:56
(0)
0
1
ارسال
المبتدأ والخبر
صور المبتدأ والخبر
تعريف الخبر وأنواعه
أسباب امتناع تأخر المبتدأ
مواضع حذف المبتدأ والخبر
مواضع حذف الخبر وجوباً
حالات تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
خلاصة القواعد: تعريف المبتدأ والخبر مواضع تقدمهما وتأخرهما
تقويم اللسان: (يتوجب علينا الإخلاص في العمل) أم (يجب علينا الإخلاص في العمل؟)
حلل وأعرب: لعمري لأساعدن المحتاج
حلل ثم أعرب الجملة الآتية: (مررت بالمحترم الصادق)
التمرين1: عين المبتدأ والخبر في الجمل التالية وأعرب المبتدأ قال تعالى: (الله نور السماوات والأرض...)
التمرين2: بين سبب تقديم المبتدأ في النصوص الآتية قال تعالى: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل....)
التمرين3: اقرأ النص التالي ثم عين المبتدأ والخبر فيه وأعرب الخبر
التمرين4: بين نوع المبتدأ والخبر في النص الشعري التالي وأعربهما
التمرين5: بين ما حذف من مبتدأ أو خبر في كل مما يأتي
التمرين6: اشرح البيت التالي ثم أعربه ما رجاء محقق بالتمني أو حياة محمودة بالتواني
التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.
الرجاء
تسجيل الدخول
لكتابة تعليق
الإبلاغ
الإبلاغ عن خطأ
X
تسجيل الدخول بواسطة